مجموعة طلعت مصطفى تعتزم زيادة رأسمال شركة للفنادق التاريخية بقيمة مليار دولار

مجموعة طلعت مصطفى تعتزم زيادة رأسمال شركة للفنادق التاريخية بقيمة مليار دولار
  • مجموعة طلعت مصطفى
  • 2023/10/22

تعتزم مجموعة طلعت مصطفى القابضة، من خلال شركتها التابعة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "إيكون" زيادة حصتها في رأس مال شركة الفنادق التاريخية من 37% إلى 51% مقابل مليار دولار-وفقًا لما نقله موقع الشرق بلومبرج- وذلك بهدف دعم الاقتصاد الوطني، واستثمار تحسن مبيعات القطاع العقاري والعوائد السياحية.

وأسست الحكومة شركة تضم 7 فنادق تاريخية كبرى وهم: "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان"، ومنتجع "موڤنبيك أسوان"، و"سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر"، و"شتايجنبرجر التحرير"، و"شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، وفندق "ماريوت مينا هاوس"، بالإضافة إلى فندق "ماريوت القاهرة"، وكازينو "عمر الخيام"، وأعلنت في يوليو الماضي عزمها بيع حصة 37% من الشركة لمجموعة طلعت مصطفى عن طريق زيادة رأس المال بقيمة 700 مليون دولار.

وحسب موقع الشرق، حولت مجموعة طلعت مصطفى القابضة جزءًا من قيمة الصفقة لصالح صندوق مصر السيادي، وذلك بعد الاتفاق الذي جرى بين المجموعة والحكومة منذ أسبوعين على زيادة نسبة المجموعة في شركة الفنادق الحكومية.

وفي السياق ذاته قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، في بيان للبورصة المصرية، إنها مازالت مستمرة من خلال شركاتها التابعة في إجراءات تنفيذ صفقة الاستحواذ على الفنادق التاريخية.

وتملك مجموعة طلعت مصطفى القابضة عدد من الفنادق العالمية الكبرى في مصر، أبرزها منتجع فورسيزونز – شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا - القاهرة، وفورسيزونز سان ستيفانو جراند بلازا - الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى فندق رجال الأعمال كمبينسكى النيل – القاهرة، وجاري تطوير مشروعين تحت العلامة التجارية فورسيزونز، الأول في مشروع مدينتي بشرق القاهرة، والثاني في مدينة الأقصر السياحية جنوب مصر، هذا بالإضافة إلى مشروع " راديسون ساس كوليكشن" قيد التطوير بمدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر.

ونجحت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في أن تصبح أكبر شركة تطوير عقاري في مصر، بعد تطويرها مشروعات عمرانية ضخمة في شرق القاهرة على رأسها مدن الرحاب، ومدينتي، وسيليا، ونور، وتمتلك المجموعة ما يصل إلى 74 مليون متر مربع من الأراضي، بجانب ذلك بدأت المجموعة الاستثمار في السعودية من خلال إنشاء مشروع "بنان" بالعاصمة الرياض بتكلفة 40 مليار ريال سعودي على مساحة 10 ملايين متر مربع ستوفر 28 ألف وحدة سكنية، بالشركة مع الشركة الوطنية للإسكان.