"جيه إل إل": ارتفاع أسعار العقارات بالقاهرة الجديدة 45 % خلال الربع الثالث

"جيه إل إل": ارتفاع أسعار العقارات بالقاهرة الجديدة 45 % خلال الربع الثالث
  • مدينة القاهرة الجديدة
  • 2023/10/24

كشف أحدث تقرير لشركة "جيه إل إل" العالمية الرائدة بمجال للاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة، عن ارتفاع متوسط أسعار بيع العقارات بالقاهرة الجديدة خلال الربع الثالث بنسبة 45 %، فيما سجلت الإيجارات زيادة قدرها 18 % .

وأصدرت  "جيه إل إل" تقريرها الجديد عن أداء سوق العقارات في القاهرة خلال الربع الثالث من عام 2023، والذي أشار إلى أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار، اكتسب قطاع الوحدات السكنية زخماً بسبب المخاوف المستمرة من استمرار الانخفاض في قيمة العملة.

كما أشار إلى موافقة وافقت الحكومة المصرية في شهر يوليو على قانون جديد يجيز للأجانب تملك العقارات السكنية في البلاد،وبهدف تعزيز تدفقات العملة الأجنبية وتسهيل الاستثمارات، كما وافقت الحكومة على منح الجنسية المشروطة وغيرها من الحوافز للمشترين.

وتوقع التقرير أن يؤدي هذا إلى جذب عدد أكبر من المستثمرين الأجانب، خاصة من دول الخليج، الذين يحرصون على استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة أو الاستحواذ على عقارات سكنية في مصر لاستخدامها كمحلات إقامة ثانوية أو أماكن لقضاء العطلات.

كما رصد تواصل السعي من جانب المطورين لجذب المشترين من خلال توفير شروط سداد ممتدة ومرنة، مدعومة بمجموعة من الحوافز المتنوعة التي طرحت في معرض سيتي سكيب العقاري الذي أقيم في شهر سبتمبر، مما أدى إلى زيادة مبيعات بعض المطورين.

كما شهد الربع الثالث ارتفاع إجمالي مخزون السوق من الوحدات السكنية إلى ما يقرب من 262 ألف وحدة عقب تسليم 7 آلاف وحدة في مجمعات سكنية كبرى. ومن المتوقع تسليم ما يقرب من 9 آلاف وحدة خلال الربع الأخير من العام، وفقا لـ  "جيه إل إل" .

وذكرت أنه بسبب ارتفاع الطلب والضغوط التضخمية في البلاد، ارتفع متوسط أسعار البيع خلال الربع الثالث بنحو 40% في 6 أكتوبر و45% القاهرة الجديدة مقارنةً بالعام الماضي. بينما واصلت الإيجارات نموها بوتيرة سريعة، مسجلةً زيادات سنوية قدرها 22% في 6 أكتوبر و18% في القاهرة الجديدة.

وفيما تعلق بالمرحلة القادمة، ترى  "جيه إل إل" أن أغلب المشاريع المرتقبة في المرحلة القادمة تركز على مشاريع التطوير العقاري المتكاملة والمتعددة الاستخدامات التي ترتفع فيها نسب المساحات الخضراء إلى المباني. وتهدف هذه المشاريع إلى أن تكون وجهات شاملة لأصحاب المنازل، تجمع بين الحياة الاجتماعية والخصوصية.