عبد الخالق إبراهيم: 1.3 تريليون جنيه قيمة تنفيذ مشروعات الإسكان خلال 9 سنوات

عبد الخالق إبراهيم: 1.3 تريليون جنيه قيمة تنفيذ مشروعات الإسكان خلال 9 سنوات
  • عبد الخالق ابراهيم
  • 2023/11/12

قال عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن وزارة الإسكان نفذت مشروعات خلال 9 سنوات من 2014 حتى 2023 سجلت نحو 1.3 تريليون جنيه.

وأضاف إبراهيم خلال كلمته في مؤتمر التطوير العقاري السابع، اليوم، أن هذه المشروعات السكنية ساهمت في جذب نحو 5 ملايين نسمة في المدن الجديدة، ليصل إجمالي عدد السكان في هذه المشروعات إلى 6.5 مليون نسمة.

ولفت مساعد الوزير، إلى أن الوزارة وفرت نحو 1.5 مليون وحدة سكنية منذ 2014 حتى الآن وهي وحدات سكنية متنوعة تضم كافة الشرائح من قبل وزارة الإسكان، إضافة إلى بناء نحو 2.7 مليون وحدة سكنية من قبل الدولة والشراكة مع القطاع الخاص آخر 9 سنوات.

وكشف إبراهيم، أن مصر بها نحو 13 مليون وحدة سكنية مغلقة وغير مستغلة حاليًا، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان أقامت نحو 12 ألف مشروع، لتوفير حاجة العقارات في مصر، وسد الفجوة التي بلغت نحو 2 مليون وحدة عجز متراكم في 2014.

وقال مساعد وزير الإسكان، إن السوق يمر بأحداث خارجية توثر في النهاية على السوق العقاري المصري خلال آخر 3 سنوات، لافتًا إلى أنه تم مناقشة أهم القضايا في السوق خلال السنوات الأخيرة وأهمها هي ارتفاع تكاليف الإنشاء، وارتفاع سعر الصرف وطول مدة عرض البيع وارتفاع سعر الفائدة.

وأضاف إبراهيم، أن الدولة اتخذت نحو 15 قرارًا لمساعدة الشركات العقارية لتجاوز هذه التحديات، كما قدمت مجموعة من الحوافز المالية لتخفيف الأعباء عن الفائدة المستحقة لمساعدة شركات التطوير العقاري.