انتعاش " الريسيل " يهدد مبيعات المطورين العقاريين

انتعاش " الريسيل " يهدد مبيعات المطورين العقاريين
  • العقارات
  • 2024/01/01

أدى ارتفاع أسعار العقارات المطروحة من قبل المطورين العقاريين بنسب وصلت 100 %،إلى انتعاش سوق إعادة البيع أو " ريسيل ".. الأمر الذي يفتح الباب لدخول لاعبين جدد لسوق الاستثمار العقاري ويؤثر سلبا على مبيعات الشركات .

وخلال العام المنقضي، حقق المستثمرون الجدد أرباحا ضخمة، من خلال إعادة البيع، وفرض مبالغ إضافية للتنازل عن الوحدات غير مسددة الأقساط تعرف ب " أوفر برايس " .

ويقوم نظام " ريسيل " على بيع الوحدات بعد سداد مقدم الحجز  وربما بعض الأقساط ثم عرضها للبيع مرة أخرى عند ارتفاع الأسعار .

وقد تصل مكاسب البائع إلى 200 % بمجرد أن يقوم المطور برفع السعر بنسبة 10 % فقط .

بعض المطورين يرون أن استثمار إعادة البيع يؤثر سلبا على السوق الأساسي لبيع العقارات، كما سيؤثر على الخطط التوسعية للشركات، فهذا النوع من الاستثمار يمثل طلبا غير حقيقي على العقار في مصر، وهو ما حدث خلال العام الجاري أن أغلب الوحدات المطروحة للبيع عن طريق "الريسيل" وليست طروحات جديدة من جانب الشركات، وحقق المتعاملون عليها مكاسب كبيرة جدا.

وعن سبل التغلب على هذا التحدي الذي أضيف لعراقيل أخرى فرضتها الظروف الاقتصادية، يرى خبراء أن الشركات يمكنها التغلب على هذا النوع من الاستثمار من خلال اختيار قاعدة العملاء من الراغبين في السكن وليس الاستثمار، فضلا عن تقديم مزايا في طروحاتها الجديدة تجتذب العملاء بدلا من شراء وحداتها المباعة مسبقا لعملاء آخرين.