عبداللاه : أسعار العقارات سترتفع 35 % ولاتأثير للشهادات البنكية على حركة السوق

عبداللاه : أسعار العقارات سترتفع 35 % ولاتأثير للشهادات البنكية على حركة السوق
  • داكر عبداللاه
  • 2024/01/08

توقع داكر عبداللاه عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن تزيد أسعار العقارات هذا العام بنسبة متوسط 35% مقارنة بعام 2023 .

وأرجع عبد اللاه توقعاته إلى ارتفاع تكاليف مواد البناء من حديد وأسمنت وغيرها، وكذلك تزايد الطلب على شراء الوحدات العقارية إما لحفظ الأموال في وعاء عقاري آمن أو كنوع من الاستثمار وبالطبع الرغبة في السكن.

وأوضح أن معدلات الزيادة في أسعار العقارات خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة متوسطة 30% مقارنة بعام 2022.

وحول تأثير الشهادات البنكية التي يتم طرحها حالياً بالبنوك بعائد 27 ٪ و23.5 % على حركة بيع العقارات في السوق المصري، قال عبد اللاه إنها لن يكون لها تأثير  نتيجة لإقبال المصريين على تملك العقار بشكل كبير في الفترة الحالية،مشيرا إلى أن انتهاء مدة الشهادات البنكية ذات العائد 25% خلال الأيام القادمة سيزيد الطلب على شراء العقار .

وأوضح ان طبيعة العميل وملاءته المالية ودخلة عوامل مؤثرة في اتجاهات استثمار الموال، قائلاً "إذا كنا نتحدث عن ملاءة مالية جيدة فلا شك أن العقار سيكون الهدف الأول للاستثمار به خاصة في ظل مميزات يطرحها المطورين العقاريين في منح فترات سداد تصل إلى 10 سنوات في بعض الأحيان.

وتابع أنه إذا كان العميل يبحث عن دخل شهري أو سنوي ثابت سيكون تفكيره في الشهادات البنكية واذا كان العميل يبحث عن الادخار بنسب معينة وسرعة التصرف في مدخراته لحظة احتياجه سيتجه للاستثمار في الذهب على سبيل المثال.

وأكد داكر عبداللاه، أن القطاع العقاري يعد الأكثر ربحية سواء بتملكه فتزيد قيمته السوقية حال بيعه أو تملكه ويتم تأجيره ويستفيد العميل من عائد هذا التأجير كما أن سوق العقارات في مصر واعد ومازال الطلب عليه كبيراً.