تطبيق الكود المصري للمباني الشاهقة مايو القادم

تطبيق الكود المصري للمباني الشاهقة مايو القادم
  • ناطحات السحاب
  • 2024/01/16

تبدأ هيئة المجتمعات العمرانية، اعتبارا من منتصف مايو 2024، تطبيق العمل بالكود المصري لتصميم وتنفيذ المباني الشاهقة للمنشآت الخرسانية، وفقا لقرار الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 944 لسنة 2023 .

وبحسب القرار يتولى المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء العمل على نشر الكود والتعريف به والتدريب عليه، ونصت المادة الثالثة من القرار، على أن يتم العمل به اعتبارا من منتصف مايو المقبل، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

جاء ذلك بعد الإطلاع على القانون رقم 6 لسنة 1964 بشأن أسس التصميم وشروط تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال البناء، وعلى القرار الوزاري رقم 1022 لسنة 2021 بتشكيل اللجنة الدائمة للكود.

وقال الدكتور محمد مسعود، رئيس المركز القومي لمركز بحوث الإسكان، إنه تم إجراء تعديلات على كود المباني الشاهقة التي ستقام بالعاصمة الإدارية، بعد الاتفاق على عدد من المطورين العقاريين بنسبة 99% من المشاكل التي عانوا منها خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن التعديلات جاءت بعد توجيهات وزير الإسكان بحل جميع مشاكل المستثمرين دون الإخلال بإجراءات السلامة والأمان، مع مراعاة الحرص على التعامل مع الأزمات وقت وقوعها منها الحرائق ووضع الحلول غير التقليدية.

وأوضح أنه تم عقد اجتماع مع المطورين قبل التعديلات بهدف مناقشة تخوفهم من تطبيق كود الجراجات، وتمت مخاطبة وزير الإسكان بالإجراءات المطلوبة وبالفعل تم تكليف بحل المشاكل التي تواجههم في تنفيذ مشروعاتهم.