خالد عباس: تسليم الوحدات المباعة بالحي الأول فى العاصمة الإدارية 30 يونيو المقبل

 خالد عباس: تسليم الوحدات المباعة بالحي الأول فى العاصمة الإدارية 30 يونيو المقبل
  • العاصمة الإدارية الجديدة
  • 2019/03/25

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية ، إن الوزارة تنتظر اقتراحات المطورين العقارين للخروج بمبادرة أو أكثر لتعديل مبادرة تطوير الإسكان الاجتماعي، بعد مفاوضات مستمرة منذ أكثر من 3 سنوات ولم تخرج المبادرة للنور.

وعرض المهندس خالد عباس، مخططات لمراحل العمل في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة فى اليوم الأول لمؤتمر سيتي سكيب مصر 2019 .

وأعلن عباس أن 30 يونيو المقبل سيتم تسليم الوحدات التي تم بيعها في الحي الأول في العاصمة الإدارية .

كما أوضح عباس جامعة الأكاديمية البحرية بمدينة العلمين الجديدة ستستقبل في أكتوبر المقبل أول دفعة من الدارسين وحاليا يجري العمل في مبني الجامعة للانتهاء من مراحل التشطيب النهائية.

وأضاف عباس ” قريبا جدا ستطرح وحدات سكنية في أول برجين يجرى العمل فيهما في مدينة المنصورة الجديدة، مثلما حدث في العلمين الجديدة وتم طرح وحدات سكنية في الابراج التي أوشكت علي الانتهاء من التشطيبات الخاصة بها.

وفي رده علي سؤال خاص بنسب الشراكة التي تضعها الوزارة في المشروعات العمرانية مع المطورين العقاريين، أوضح عباس أن الوزارة لا تضع نسبا محددة للشراكة لكنها تتلقي عروضا ودراسات من الشركات المطورة لتوقيع عروض شراكة بينهما، تكون شركات التطوير محددة في هذه العقود نسبة الشراكة مع وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانبة، وليس من المعقول أن تتلقى الوزارة عرضا بنسبة شراكة 40% وتطلب في أن تكون النسبة 25%، ولذلك تترك الوزارة نسبة إيراداتها من المشروع إلي شركات التطوير لتحقيق الاستفادة .

وتابع أن نسبة الشراكة التي تحددها شركات التطوير لم تكن العامل الأوحد لموافقة الوزارة علي الشراكة في المشروع، لكن توجد مواصفات هندسية ودراسات و القدرات الفنية للشركة أولا ثم الملاءة المالية لتنفيذ المشروع .

وفيما يخص تصدير العقار وأبرز المعوقات التي تواجه هذا القطاع وهي مشكلة التسجيل في الشهر العقاري، قال عباس إن الوزارة تعترف بتلك المشكلة تحديدا ويجرى العمل علي حل جزء منها فيما يتعلق بالتنفيذ واللائحة الخاصة بالتسجيل، وفي خلال شهرين سيبدأ تفعيل التسجيل بالإيداع لمحرراات بيع الوحدات فى أجهزة المدن لحل تلك المشكلة.

وأبرز عباس أن الوزير عاصم الجزار أوصي بمراجعة الكثافة السكانية لعدد الأفدنة وتعلن الوزارة النسب الجديدة قريبا ، لكن النسب الخاصة بالكثافة البنائية لكل فدان لن تراجع .