قريبا .. طرح 5.5 آلاف فدان للمستثمرين بالعاصمة الإدارية الجديدة

قريبا .. طرح 5.5 آلاف فدان للمستثمرين بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • 2022/08/14

تستعد شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لطرح مساحات من الأراضي بالمرحلة الأولى تبلغ نحو 5.5 آلاف فدان .

وقال اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن المساحة المتبقية من الأراضى بالمرحلة الأولى والتى سيتم تسويقها على المطورين خلال الفترة المقبلة تصل لنحو 5.5 آلاف فدان، وتمثل نحو 25 % من الأراضى الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص بالعاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن الشركة قد تطرحهم على مراحل تصل المرحلة منها إلى ألف فدان، وذلك فور انتهاء لجنة التسعير من تحديد القيمة الجديدة لسعر المتر.

وأضاف أمين، في تصريحات صحفية،  أن الشركة انتهت من تسويق 18 ألف ونصف بالمرحلة الأولى من العاصمة الجديدة والتى تبلغ نحو 40 ألف فدان، 40 % منها للطرق والمرافق والمنشآت الخدمية .

وتابع رئيس القطاع العقاري بالشركة أن عدد القرارات الوزارية التي أصدرتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للشركات المتقدمة على أراضي إيذانًا للبدء في عمليات التنفيذ وصل إلى 78 قرار الغالبية العظمى منها للمشروعات السكنية.

وأكد أمين أن شركة العاصمة ألزمت الشركات بتنفيذ 30 % من المشروعات قبل البدء فى تسويقها، لافتًا إلى أن الشركة تواصل دراسة جميع الطلبات المقدمة للحصول على أراضٍ بالعاصمة الإدارية خصوصًا الملاءة المالية والخبرات السابقة للشركات المتقدمة لضمان تنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة.

وأعلنت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن استعدادها لطرح أكبر مناقصة عالمية لمشروع توليد الطاقة الكهربائية من خلايا الطاقة الشمسية فوق الأسطح الخاصة بالمبانى القائمة بالمدينة.

وأوضحت الشركة أن التجهيز للإعلان عن طرح مناقصة المشروع يأتى فى إطار استعداد مصر لاستضافة قمة تغير المناخ فى 2022 ، كأحد العناصر التسويقية ذات المردود واسع المدى والتأثير لمصر بصفة عامة وللعاصمة الإدارية بصفة خاصة كونها مدينة ذكية مستدامة تعتمد على توليد الطاقة الشمسية كأحد مصادر الطاقة النظيفة بالمدينة .

وأشارت الشركة إلى أنه يجرى الاستعداد لطرح أكبر مناقصة عالمية للاستفادة من أسطح المباني بعدد من الأحياء السكنية بالمدينة لتنفيذ خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بإجمالي طاقة مستهدفة تساوى حوالي 130 ميجا وات ، وبنظام الاستثمار في شراء الطاقة المنتجة PPA ، والذي يعتبر أكبر مشروع لتوليد الطاقة من خلايا أسطح المباني في العالم .

وأضافت الشركة أن هذه المناقصة تأتى كمرحلة ثانية من مشروع خلايا الطاقة الشمسية بالمدينة وذلك فوق أسطح المباني بالأحياء السكنية الأول والثاني والثالث والخامس والسادس ، بالاشتراك مع شركاء التنمية بالمدينة ممثلين فى وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

وذكرت الشركة أنه تم طرح المرحلة الأولى للمشروع فى 2019 وشملت أسطح المباني الوزارية بالحى الحكومى بإجمالى طاقة منتجة حوالي 10 ميجاوات وتم الانتهاء منها بالفعل ، وتستهدف شركة العاصمة الاعتماد على الطاقة الشمسية كأحد مصادر الطاقة النظيفة المتجددة بالمدينة لتوليد الكهرباء بما يمثل أكثر من 30 إلى 35% من إجمالي الطاقة الكهربية المتسهلكة للمدينة .

ويأتي توفير الطاقة النظيفة بالمدينة كأحد أهم أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر “الهدف رقم 7” التي بنت شركة العاصمة استراتيجيتها للمدينة لتحقيقها وتنميتها تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية في هذا الاتجاه وكذلك التوجهات العالمية.

وأوضحت شركة العاصمة الإدارية أنه من المخطط البدء فى تنفيذ المشروع العالمى لتوليد الطاقة الكهربائية الضخم خلال النصف الثانى من العام الجارى، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2023 .