تحديات القطاع العقارى فى 2019 .. ومقترحات بالتوريق وصناديق لدعم الفائدة

تحديات القطاع العقارى فى  2019  .. ومقترحات بالتوريق وصناديق لدعم الفائدة
  • هشام طلعت
  • 2018/12/26

هشام طلعت مصطفى : لا نستطيع مواجهة إنتاج 30 مليون وحدة فى ضوء القواعد الحالية

 أكد المهندس " هشام طلعت مصطفى"  الرئيس التنفيذى لمجموعة " طلعت مصطفى " خلال إحدى جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى .. إن القطاع العقارى أمام تحدٍ كبير خاصة أن مصر تحتاج خلال الأعوام الثلاثين المقبلة إلى 30 مليون وحدة سكنية بمعدل مليون وحدة سنوياً وهو ما يعادل فى حجم استثماراتها جميع مشروعات المرافق من محطات المياه والكهرباء والصرف الصحى وكذلك الخدمات من المستشفيات والمدارس والجامعات وغيرها التى تم إنشاؤها فى السنوات الأخيرة الماضية  ..

 

وأوضح رجل الأعمال هشام طلعت أنه يوجد مخرج للتحديات التي تواجه السوق العقاري والتي تتمثل في تغيير الآليات والقواعد واتباع عدة اسس منها اتباع آلية  « B.O.T» والسماح باسناد مشروعات البنية التحتية والمرافق للشركات الكبرى متعددة الجنسيات من القطاع الخاص، وذلك لتجهيز أكبر قدر من الأراضى والمرافق دون إرهاق ميزاينة الدولة وخلق تنمية عمرانية سريعة .


وفيما يتعلق بالقواعد المعمول بها والتى تعتمد على قيام الدولة بأعمال المرافق والاعتماد أحيانا فى التمويل على القطاع المصرفى أوضح أن تلك الأفكار أصبحت لا تخاطب الاستثمار وتحديات الاقتصاد فى 2020 ولا بد من الاعتماد فى التمويل على آليات بديلة منها التوريق وخلق صناديق لدعم أسعار الفائدة على التمويل العقارى، على أن تصبح تلك الصناديق خارج ميزانية الدولة وتمول عبر ضرائب القيمة المضافة وغيرها من الضرائب . واشار الى إن تلك المقترحات تتطلب قرارًا سياسيًا من البرلمان .