العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من 12 مدينة ذكية في العالم

العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من 12 مدينة ذكية في العالم
  • العاصمة الإدارية
  • 2019/01/31


 

 

 تعد العاصمة الإدارية المدينة رقم 12 كمدينة ذكية على مستوى العالم، حيث تستقطب أعلى الشركات كفاءات لتحدث تطور غير مسبوق على هذا العمل فريق مصري محترف، ويتم الاستعانة بهذه الخبرات من جامعات وشركات عالمية ذو خبرات سابقة في تصميم وتنفيذ هذا النوع من المشاريع عالية التقنية

 

تتميزالعاصمة الإدارية كمدينة ذكية بالتالي  :

بنية رقمية تحتية موحدة

تعتبر البنية الرقمية عنصرًا رئيسيًا من عناصر البنية التحتية للمدينة الرقمية، وهي المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ المدينة الذكية والتي تعتمد على شبكة عريضة النطاق من كوابل الألياف الضوئية تغطي معظم مساحة المدينة وترتبط مع الشبكات الداخلية وشبكات الجيل الرابع من خلال محولا ت ربط تضمن توزيع مناسب للحيز الترددي يغطي كافة احتياجات المدينة وجميع خدماتها

 

شبكة مرافق ذكية

هي أنظمة شبكية تتيح إدارة وتشغيل المرافق الحيوية (كهرباء – مياه – غاز) بفاعلية من حيث التكلفة والتوزيع، ويمكن لهذه الشبكات مراقبة الإستهلاك واستخلاص المعلومات من لوحات التوزيع (رئيسية – فرعية) والعدادات الذكية الرقمية، وتمكن هذة الشبكات الذكية الاستخدام الأمثل للمرافق عن طريق توزيع الفائض المنتج من إحدى الشبكات إلى الشبكات الأخرى، مما يؤدي إلى تخفيض الأحمال وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.

المستشعرات والحساسات الذكية

هى مجموعة من المستشعرات والحساسات ومحولات البيانات الذكية التى تتكامل مع بعضها من خلال بروتوكولات شبكية قياسية وتدار من خلال تطبيقات تستطيع قراءة ومعالجة وتحليل البيانات وتظهرها فى شكلها النهائى من خلال مراكز تشغيل وتحكم؛ ومنها على سبيل المثال:

- كاميرات المراقبة.

- أنظمة العددات الذكية.

- أنظمة السيطرة والتحكم فى الدخول والخروج وتأمين البوابات.

 

- ساحات الإنتظار الذكية.

- أنظمة المرور – النقل – الطرق الذكية.

- أنظمة الإنارة الذكية.

- أنظمة إدارة المبانى الذكية.

- أنظمة الحماية المدنية الذكية.

- أنظمة الإعلانات ( تجارية – حكومية) ذكية.

 

مركز السيطرة الأمني

هو مركز تحكم وسيطرة تابع لوزارة الداخلية يقوم بأعمال السيطرة والتحكم والتأمين والحماية للأرواح والممتلكات العامة والخاصة من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى السيطرة على جميع عناصره الشرطية بـ العاصمة الإدارية الجديدة، ويتابع المركز جميع الأحداث في جميع الأماكن في الزمن الحقيقى لها من خلال كاميرات مراقبة (6500) كاميرا مرحلة أولى، ومستشعرات تحكم تنقل الأحداث من خلال شبكة بيانات تغطى كافة انحاء المدينة، وتعرض هذه البيانات على شاشات عرض مزودة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات إدارة الحوادث ثلاثية الأبعاد.

 

ويتم تخصيص عدد مناسب من متلقى البلاغات (نجدة - حماية مدنية - مرور- امن عام- إدارات أخرى) طبقا للزيادة السكانية بالمدينة وتنوع الأنشطة بها.

 

كما يقوم مركز السيطرة الأمني بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى بالمشاركة في البيانات والمعلومات بغرض تنسيق الأعمال الأمنية.

 

مركز إدارة وتشغيل المدينة

 

هو مركز إدارة وتشغيل مرافق وخدمات مدينة العاصمة الإدارية الجديدة وهو تابع لشركة العاصمة يقوم بأعمال إدارة وتشغيل ومتابعة شبكات المرافق العامة (كهرباء ـ غاز- مياه) وتقديم خدمات الأنظمة الذكية من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .

 

يقوم المركز بتقديم الخدمات مدفوعة الثمن للمواطنين ورجال الأعمال من خلال نظام محاسبى آلي، كما يقوم المركز بمتابعة الأعطال والعمل على منع حدوثها والاستعداد الدائم لحل المشكلات الطارئة.

 

المركز مزود بنظام تلقى البلاغات للإبلاغ عن المواقف الطارئة للتعامل معها، بالإضافة إلى عدد كاف من التطبيقات الخاصة بإدارة المنشآت وأنظمة الإنارة – الإنذار الآلى – ساحات الإنتظار – التخلص من النفايات - ... وأنظمة اخرى) وتقديم خدمة الانترنت المجانى فى بعض الأماكن العامة والمتنزهات.