التباين يسيطر على حجز أراضى الإسكان المختلط بالمدن الجديدة

التباين يسيطر على حجز أراضى الإسكان المختلط بالمدن الجديدة
  • المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق
  • 2019/02/04

تباينت ردود الفعل إزاء أراضى الإسكان المختلط فى المدن الجديدة، والتى كانت هيئة المجتمعات العمرانية قد طرحتها على الشركات والأفراد ، خلال سبتمبر الماضى ، بـ8 مدن جديدة، منها القاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، ودمياط الجديدة، والمنيا، و15 مايو، وبدر .

 

فقد شهدت مدن القاهرة والشروق والعبور إقبالًا مميزًا من جانب الأفراد والشركات ، فى حين لم يتقدم أحد فى مدينة 15 مايو . وقال المهندس " شريف الشربينى " ، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، إنه تم طرح 19 قطعة أرض إسكان مختلط داخل المدينة تقدّم إليها حوالى 25 فردًا وشركة .

 

من جانبها اشارت المهندسة " زينب سرور "، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة لإدارة المشروعات الى أنه  تم طرح 15 قطعة أرض مختلط بالمدينة تشمل جميع أنواع الإسكان المختلط “سكنى إدارى- سكنى تجارى إداري– سكنى تجاري– سكنى تجارى إدارى ترفيهي”، لافتة أن الإسكان المختلط عادةً ما يلقى قبولًا نتيجة صغر المساحات، ما يسمح بسرعة إنجاز المشروع وتسويقه . وأكدت أن هذا النوع من الطروحات يعتمد على سداد %25 من ثمن الأرض كمقدم للحجز، فى حين يعتمد التخصيص على أعلى نسبة مقدم، وفى حال التساوى يتم إجراء قرعة بين المستثمرين .

 

يُذكر أن مشروع أراضى الإسكان المختلط عبارة عن أراضٍ سكنية وبها بعض الأنشطة التجارية، والترفيهية والإدارية، ويمكن تخصيص قطعة أرض واحدة، وتنفيذ أحد المشروعات التالية عليها «سكنى إدارى- سكنى تجارى إداري– سكنى تجاري– سكنى تجارى إدارى ترفيه.