نائب وزير الإسكان يستعرض رؤية الوزارة للتنمية المستدامة 2030

نائب وزير الإسكان يستعرض رؤية الوزارة للتنمية المستدامة 2030
  • عاصم الجزار
  • 2019/04/06

استعرض المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان، ما أنجزته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من مشروعات تم إنجازها في قطاع العقارات في مصر خلال الـ3 سنوات الماضية، والذي جعل القطاع هو أحد أعمدة الاقتصاد المصري.

إنجاز 900 ألف وحدة إسكان اجتماعي ومتوسط

وأضاف عباس، خلال كلمته بمؤتمر البناء المستدام الذي نظمته مؤسسة لافارج هولسيم وبرعاية من الجامعة الأمريكية، أنه بالنسبة لرؤية مصر 2030 فالوزارة أولت اهتماما كبيرا بالإسكان والمدن الجديدة والمرافق وتطوير العشوائيات، وتم بناء 1.5 مليون وحدة سكنية، لافتا إلى أنه تم إنجاز 900 ألف وحدة إسكان اجتماعي ومتوسط.

وأشار إلى أنه تم بناء 20 مدينة جديدة، بالإضافة إلى إنشاء الطرق ومنها العمل على إنهاء طريق 30 يونيو بطول 98 كم، والذي يربط بين بورسعيد والإسماعيلية بالعين السخنة وبه 40 جسرا.

إزالة 120 ألف وحدة سكنية غير آمنة

وأفاد عباس، أن بنهاية هذا العام سيتم أزالة كل المناطق الغير أمنه للسكن، مشيرا إلى الانتهاء من إزالة 120 ألف وحدة من أصل 200 ألف وحدة سكنية.

وتحدث نائب وزير الإسكان عن المدن الجديدة، حيث أوضح أن هناك 15 مدينة جديدة موجودة، وسيتم إنشاء 5 مدن جديدة منها 3 مدن عملاقة هي العاصمة الإدارية الجديدة ومدينتي المنصورة والعلمين الجديدة.

20 حيا سكنيا بالعاصمة الجديدة بتعداد 6.5 مليون نسمة

وأوضح أنه بالنسبة للعاصمة الجديدة فبها 20 حيا سكنيا بتعداد 6.5 مليون نسمة، لافتا إلى أنه يتم العمل بالمرحلة الأولى على مساحة 40 ألف فدان بها 8 مناطق سكنية وحكومية.

وأشار إلى أنه تم إنشاء 25 ألف وحدة سكنية بالحي السكني الأول وسيتم تسليمها بنهاية هذا العام، بالإضافة إلى الحي السكني r5 “جاردن سيتي الجديدة” على مساحة 2000 فدان، وكذلك وجود حي الأعمال المركزي، والذي يحتوي على أعلى برج في أفريقيا، لافتا إلى أنه يتم العمل على تشييد 20 برجا سيتم الانتهاء منها قريبا.

الانتهاء من 80% من أعمال إنشاءات الحي الحكومي

لفت كذلك إلى الانتهاء من 80% من أعمال الإنشاءات من الحي الحكومي ومع نهاية العام ستنتقل كل المنشآت الحكومية به.

وعن مدينة العلمين الجديدة، أفاد عباس أنها تعد من أكبر المدن التي تم إنشاؤها بأحدث التقنيات لتضاهي المدن العالمية، موضحا أنها أنشئت على 4 مراحل.

 

إنشاء 15 برجًا بالمرحلة الأولى بالعلمين الجديدة

أفاد أن المرحلة الأولى على مساحة 14300 فدان، وتم الانتهاء من إنشاء 15 برجا بطول من 18 إلى 20 دورا، بالإضافة إلى وجود منطقة تجارية على ساحل البحر المتوسط يضاهي بعض المدن الأوروبية، وسيتم الانتهاء خلال الصيف القادم.

كما أشار إلى وجود جامعتين وسيتم افتتاحهما العام الدراسي القادم لتكون العلمين الجديدة بها جميع الخدمات.

واستعرض خالد عباس ما تم إنجازه بمدينة المنصورة الجديدة، موضحا أنها أنشئت على مساحة 6000 فدان بتعداد 750 ألف نسمة.

وأوضح أنه تم إنشاء إسكان متوسط “سكن مصر” لتتناسب مع شريحة متوسطي الدخل، كما يوجد لأول مرة كورنيش بهذه المنطقة، كما لفت بأنه جارٍ العمل على إنشاء جامعة المنصورة الجديدة، والتي سيتم افتتاحها العام المقبل.