الإسكان تزيح الستار عن الضوابط الجديدة للبناء خلال الشهر المقبل

الإسكان تزيح الستار عن الضوابط الجديدة للبناء خلال الشهر المقبل
  • الدكتور عاصم الجزار
  • 2020/12/28

انتهت الحكومة من وضع اشتراطات البناء الجديدة بتكليف من رئيس الجمهورية بهدف القضاء على فوضى البناء ووضع إطار تنظيمي للتوسعات العمرانية المستقبلية. ومن المقرر أن تزيح وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الستار عن تلك الضوابط في أسابيع.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان إن شهر يناير المقبل سيشهد الإعلان عن اشتراطات وضوابط البناء الجديدة، متضمنة معايير واضحة للتشييد، ونسقا عمرانيا منضبطا، وتحديدا للارتفاعات، وإجبار المشيدين على توفير أماكن لانتظار السيارات، وذلك للانتهاء من هذا الملف الذي لم يقترب منه أحد منذ عشرات السنوات.

في سياق متصل، أكد الجزار إن مشروع حياة كريمة الذي يتبناه رئيس الجمهورية يتضمن خطة طموحة لتطوير نحو ١٥٠٠ قرية بالمحافظات، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يولي هذا المشروع اهتماما بالغا، ومن المقرر أن تبدأ الوزارة في تنفيذه فورا.

وقال إن المشروع يتضمن تزويد القرى بالمياه النقية وتركيب شبكات للصرف الصحي والكهرباء وتطوير البنية الخدمية بشكل شامل، لافتا إلى أن تكلفة مشروعات الصرف الصحي بقرى الصعيد وحده تكلفت ما يربو على ال ٢٢ مليار جنيه.                 

من ناحية اخري اكدت الوزارة ان  حجم مخصصات المشروعات التي نفذتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منذ يوليو الماضي بلغ ٦٧ مليار جنيه، فضلا عن استثمارات بقيمة ١٠ مليار جنيه ضختها الهيئة في مشروعات بعشرين مجتمعا عمرانيا متنوعا.