تعرف على موقف تنفيذ سكن العاملين بالعاصمة الإدارية

تعرف على موقف تنفيذ سكن العاملين بالعاصمة الإدارية
  • بدر- سكن العاملين بالعاصمة
  • 2022/05/13

وفرت الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وحدات سكنية للعاملين بالدولة المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، بمدينة بدر .

وكشف المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، الموقف النهائى لوحدات سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لسكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة بإجمإلى 9024 وحدة سكنية،  بتكلفة 3.2 مليار جنيه، بإجمالى 376 عمارة.

وقال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، إن العمارة تتكون من 6 أدوار متكررة، وتتراوح مساحة الوحدات السكنية بين 115 و118 متراً، وتتكون الوحدة السكنية من 3 غرف وصالة وريسبشن وحمام ومطبخ وبلكونة، كما يتكون الدور الواحد من 4 شقق سكنية.

وأكد مندور، أنه جارٍ العمل فى المرحلة الثانية بإجمالى 4704 وحدات سكنية، ومن المتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الجارى 2022، موضحاً أنه تم البدء فى المرحلة الثانية وتم إنجاز ما يقرب من 40% من المرحلة.

ويتكون مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة من 15 مبنى خدميا لتوفير حياة متكاملة للسكان، وتم الانتهاء من 12 مبنى خدميا بالكامل، منها 3 مدارس وتم تسليم إحداها للإدارة التعليمية وتبدأ العمل بداية من العام القادم، بالإضافة إلى تسليم حضانة للشئون الاجتماعية لبدء العمل، فضلاً عن الوحدات الصحية والملاعب الخماسية.

وانتهت في 28 أبريل الماضي فترة التسجيل وسداد مقدمات جدية الحجز للمرحلة الأولى لحجز الوحدات السكنية  بمشروع العاملين بالدولة المنتقلين للعاصمة الإدارية،  وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزي الصادرة في 13 يوليو 2021 بسعر عائد 3 % تحسب على أساس متناقص لمدة تصل إلى 30 عاما أو مبادرة البنك المركزي الصادرة بتاريخ 19 ديسمبر 2019، والمعدلة بتاريخ 19 مارس 2020 بسعر عائد 8 % تحسب على أساس متناقص لمدة تصل إلى 25 عاما،  وفي حالة عدم انطباق الشروط يمكن السداد بنظام التقسيط المباشر لمدة 7 سنوات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك فى إطار الانتقال خطة الدولة لانتقال الجهاز الإدارية للحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة.

وكان صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري،  قد أعلن عن إتاحة كراسات الشروط على الموقع الإلكتروني للصندوق اعتبارا من 16 مارس 2022، لمن سبق تقدمهم على أن يتم سداد مقدم جدية الحجز بواقع 35 ألف جنيه للوحدة السكنية اعتباراً من التاريخ ذاته.

ومن المقرر أن يتم مراجعة سبق الاستفادة وصحة المستندات المقدمة بعد إغلاق باب الحجز، و طبقا للشروط، سيتم تحويل ملفات العملاء المقبولين إلى جهات التمويل الممولة للدراسة الائتمانية واستكمال مقدم الحجز الي 15 % من ثمن الوحدة السكنية في موعد غايته شهر من تاريخ إخطار البنك للموظف بالموافقة على التمويل.

كما أنه يتم التنسيق مع جهات التمويل بشأن مراعاة قيمة بدل السكن عند احتساب قيمة القسط للدخل الشهري، كما سيتم التنسيق مع جهات التمويل لضرورة عمل وثيقة تأمين على الحياة وضد العجز الكلي والجزئي طوال فترة التمويل.

وسيتم التعاقد  على تلك الوحدات وفقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي رقم 9393 لسنة 2018 بحيث يتم النص في العقود على شرط شغل الوحدة السكنية على نحو دائم ومنتظم لمدة 7 سنوات، مع منح مهلة سنة من تاريخ الاستلام لإتمام الانتقال والشغل بشكل دائم ومنع إصدار أي توكيلات بالبيع أو الإدارة لغير جهات التمويل، مع حظر التصرف في الوحدة السكنية لمدة 7 سنوات.