خبراء يتوقعون عدم تأثر سوق العقارات برفع سعر الفائدة

خبراء يتوقعون عدم تأثر سوق العقارات برفع سعر الفائدة
  • عقارات
  • 2022/05/20

قال خبراء عقاريون إن تأثير قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2 %، لن يؤثر بشكل كبير على قطاع العقارات، نظرا لحدوث تراجع في أسعار الحديد ومواد البناء، وأيضا في ظل تطمينات من البنوك بعدم رفع العائد على الشهادات .

وقال داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، من الممكن أن يؤثر على سعر العقار في حالة إصدار شهادات جديدة من البنوك بأسعار فائدة مرتفعةن مضيفا أن وجود مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري، تحد من تأثر الأسعار، بالإضافة إلى أن مستلزمات الإنشاءات من حديد وخردة والمونيوم وغيرها تتراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية مع توقعات باستمرار تراجع الخامات عالميا خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن تراجع أسعار الحديد محليا سينعكس إيجابيا على نشاط حركة الإنشاء والبناء في مصر، وكذلك الاستقرار النسبي في أسعار العقارات .

من جانبه قال الخبير العقاري أحمد شحاته، إن القطاع العقاري لن يتأثر سلبيا بشكل كبير برفع أسعار الفائدة وخاصة بعد تأكيد البنوك عدم طرح شهادات إدخار جديدة بعوائد مرتفعة على غرار طرح شهادات ادخار الـ18%، لافتا إلى أن القطاع العقاري يظل الملاذ الآمن والأكثر استقرارا لدى المصريين مقارنة بأوجه الاستثمار الأخرى سواء الذهب أو البورصة أو حيازة الدولار.

وتوقع شحاته زيادة الإقبال على حركة الشراء بالسوق العقاري وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة فى ظل الطفرة الإنشائية التى تشهدها العاصمة واهتمام الدولة بمعدلات الإنجاز التى تتحقق على أرض الواقع بمشروعات العاصمة.