أحمد شلبي: مدن الجيل الرابع أول خطوات مصر نحو تطبيق الاستدامة

أحمد شلبي: مدن الجيل الرابع أول خطوات مصر نحو تطبيق الاستدامة
  • احمد شلبي- تطوير مصر
  • 2022/06/02

قال الدكتور أحمد شلبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "تطوير مصر"، إن مفهوم الاستدامة والمدن الذكية أصبح ضرورة وليس مجرد رفاهية، موضحًا أن التحول نحو الاستدامة يحدث في العالم منذ فترة طويلة، واستطاعت مصر أن تدخل هذا المجال بمدن الجيل الرابع.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها "إنفستجيت" حول التنمية العمرانية والاستدامة، والتي أقيمت في المتحف القومي للحضارة المصرية، لمناقشة آليات تطبيق مفهوم التنمية المستدامة في تنفيذ المنتجات العقارية في مصر، وضرورة التحول للتنمية الخضراء وأبرز التحديات التي تعيق هذه التنمية، إضافة إلى تأثير سوق العقارات المستدام على النمو الاقتصادي، وحضرها  عدد من الخبراء البارزين في مجالات الاستدامة والتنمية العمرانية والتنمية الخضراء والقطاع العقاري.

وأضاف شلبي، أنه يمكن تطبيق التنمية المستدامة من خلال التركيز على البدايات السليمة، بدءًا من المخطط العام للمشروع وتصميم النماذج، مؤكدًا أن تكلفة الصيانة بالمباني المستدامة أقل بكثير من المشروعات المماثلة حيث تصل إلى 30%.

وطالب شلبي الحكومة بضرورة تشجيع القطاع الخاص على تنفيذ منتجات عقارية مستدامة؛ من خلال توفير حوافز حقيقية لهم مثل الإعفاءات الضريبية، وإصدار شهادات محلية معتمدة، وتشجيع التصنيع المحلي، لافتًا إلى أنه يتعين على المطورين أخذ خطوات جادة في صناعة تكنولوجيا البناء، واستخدام آليات تكنولوجية أفضل.