صبور: رؤية المستثمرين للعقار المصري ايجابية ..ونحتاج استراتيجية متكاملة لتصدير العقار

صبور: رؤية المستثمرين للعقار المصري ايجابية ..ونحتاج استراتيجية متكاملة لتصدير العقار
  • احمد صبور
  • 2022/06/06

اكد المهندس أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة شركة "الأهلي صبور" للتنمية العقارية، أن السوق العقاري المصري يحظى باهتمام المستثمرين من الخارج، ويرونه بصورة إيجابية جدا، كاشفا عن تزايد الطلبات مؤخرا للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ولافتا إلى أن ملف تصدير العقار يحتاج إلى وضع استراتيجية متكاملة للنهوض به.

وقال "صبور" في تصريحات صحفية، إن التحديات التي تشهدها السوق العقارية خلال الفترة الحالية قد تخلق فرصا عديدة، فبالنظر إلى فترة كورونا التي سجلت خلالها نسبة النمو في العديد من دول العالم 0% أو بالسالب، حققت مصر 3.6% نموا.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية إلى تأثير الظروف العالمية الحالية التي تجعل اقتصادات الدول تتراجع بعض الشيء، بينما تكون مصر أكثر جذبًا للاستثمارات، مشيرًا إلى أن منظومة تصدير العقار تحتاج إلى عدة أمور، منها التسجيل العقاري الذي يعد نقطة مهمة للغاية، خاصة أن المستثمر غير المصري يحرص دائمًا على تسجيل العقار، وهو الأمر الذي تم حله مؤخرًا.

وطالب بضرورة وضع خطة واستراتيجية متكاملة خاصة بتصدير العقار من جانب الحكومة والمطورين، نظرًا لانخفاض نسبة تصدير العقار مقارنة بالنسب العالمية، مضيفًا أن مجلس تصدير العقار يتمتع بكفاءة عالية ومن المتوقع أن يقوم بوضع هذه الخطة واستراتيجية فعالة لحل مشكلة التسجيل.

وأوضح أن نسبة مبيعات شركة الأهلي صبور للأجانب أقل من 3% من إجمالي مبيعات الشركة، وهي نسبة ضعيفة للغاية، مؤكدًا أنه يتمنى أن تصل النسبة إلى 15%، وهو رقم يمثل 5 أضعاف ما يتم تحقيقه الآن، وبالتالي فالأمر صعب بعض الشيء ولكن عقب الوصول إليه يتم التفكير في زيادته مرة أخرى.

وأشار إلى أن من بين التحديات التي تواجه السوق العقارية أسعار مستلزمات البناء، وهو أمر طبيعي فليس هناك أي قطاع لا يواجه تحديات، وبالتالي كان أحد المطالب التي تقدم بها المطورون لمجلس الوزراء هو السيطرة على سعر الخامات التي تدخل في المنتج العقاري، ورغم ذلك فالقطاع العقاري يعد الأفضل من حيث الأمان والربحية مقارنة بالصناعات الأخرى.

وعن خطة الشركة لمواجهة تلك التحديات خلال الفترة الحالية شدد على أن الشركة لديها خطة طموح، تستهدف من خلالها استكمال مشروعاتها الحالية والتوسع بمشروعات أخرى جديدة بمختلف المناطق الحيوية المهمة بالبلاد.

وكانت شركة الأهلي صبور قد أعلنت عن عقد شراكة استراتيجية مع شركة ذا مارك كوميونتيز لتطوير 260 فدانًا من مساحة مشروع The City of Odyssia وذلك بغرض توفير المزيد من التصميمات لتنويع المنتج وتسريع تنفيذ المشروع، حيث يقام المشروع على مساحة 528 فدانًا في مستقبل سيتي وباستثمارات تصل إلى 29 مليار جنيه بالشراكة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية.