الأسبوع القادم.. شركات سعودية في مصر لبحث الاستثمار العقاري

الأسبوع القادم.. شركات سعودية في مصر لبحث الاستثمار العقاري
  • العقارات في مصر
  • 2022/06/22

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن هناك خطة لتدفق 30 مليار دولار استثمارات سعودية إلى مصر، مضيفا أنه تم الاتفاق على خطة تنمية اقتصادية بين البلدين عبر خطة عمل تشمل مختلف القطاعات، بداية من 30 شركة في مجال الاستثمار العقاري من المتوقع وصولها إلى مصر الأسبوع المقبل .

وأضاف أنه خلال الشهر التالي يبدأ تفعيل الشراكات في التصنيع الغذائي والزراعي، يعقبه في الشهر الثالث منتدى جدة للاستثمار، بالإضافة إلى زيارة وفد الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، في قمة COP 27، بالإضافة إلى ملتقى تعميق الإنتاج الصناعي، وأهمها مدخلات الصناعة في ظل أزمة سلاسل الإمداد العالمية.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية أهمية توقيع 14 اتفاقية استثمارية مع الجانب السعودي، باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار، وذلك على هامش اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي، قائلًا إن الأهم في توقيع تلك الاتفاقيات هو بدء تدفق الاستثمارات السعودية لمصر، وما طرح خلال اجتماعات الجانبين.

وشدد أمين عام اتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة تليفزيونية على أن الاستثمارات المصرية في السعودية، كانت تواجه بعض المعوقات وجرى التفاوض على أهمية حلها، وجزء من تلك المعوقات يقع بين القطاعين الخاص المصري والسعودي، وهي معوقات محدودة وتم خلق آلية داخل مجلس الأعمال المصري السعودي لحلها، والتوفيق بين  الشركات.

ولفت  إلى أن الشق الثاني من تلك المعوقات يقع بين الحكومات وبعضها البعض، قائلا إنه كان هناك اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، بحضور رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، وتم حل 18 مشكلة ومعوقّ تواجه المستثمرين الأجانب والسعوديين، بما يعكس اهتمام الدولة المصرية بمشاكل المستثمرين.

واصل قائلاً  إن أهم ما أثير خلال الاجتماعات أن هناك عدد من الآليات التي طرحت على الجانب السعودي، أهمها وثيقة ملكية الدولة المصرية، وأهميتها، وأبرز القطاعات التي ستتخارج منها الدولة، والقطاعات الجاذبة بمختلف أنواع الشراكات، وليست الخصخصة فقط.