سفلز: 1020جنيها إيجار المتر التجاري بشرق القاهرة و840 للإداري

سفلز: 1020جنيها إيجار المتر التجاري بشرق القاهرة و840 للإداري
  • سفلز- تقرير العقارات
  • 2023/05/15

سجل متوسط أسعار الإيجارات لقطاع التجزئة بشرق القاهرة الكبرى 1020 جنيه مصري للمتر المربع شهريا، فيما بلغ 840 جنيها للمتر بالوحدات الإدارية، وذلك وفقا "سفلز مصر" إحدى الشركات الاستشارية الرائدة في مجال العقارات.

واستضافت سَفِلز مصر، اليوم مائدة مستديرة لمناقشة إصدار "تقرير سوق العقارات المصري"، والذي يركز بشكل خاص على القطاع التجاري والإداري في مصر، في ظل التحديات التي واجهها سوق العقارات في مصر خلال العام الماضي وتثيرها على كافة الأطراف المعنية وكذلك كيفية استجابتهم للمتغيرات بالسوق المصري.  

كشف تقرير   سَفِلز مصر  أن أحوال السوق العقاري الحالية تعد في مصلحة المستأجرين وتجار التجزئة في قطاع المطاعم والمقاهي، مما يتيح لهم مساحة أكبر للتفاوض مع  مُلاك العقارات.

تتراوح أسعار الإيجارات لقطاع التجزئة في القاهرة الكبرى حول متوسط 940 جنيه مصري  للمتر المربع شهريًا بنسبة إشغال تبلغ 85٪. ويبلغ متوسط الأسعار في غرب القاهرة الكبرى 820 جنيه مصري  للمتر المربع شهريًا بمعدل إشغال 79٪، بينما يبلغ متوسط أسعار وسط القاهرة 900 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا بمعدل إشغال 90٪، ويبلغ متوسط أسعار شرق القاهرة الكبرى 1020 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا وبمعدل إشغال 88٪.

وفيما يتعلق بالقطاع الإدراي، أشار  التقرير إلى أن المساحات الإدراية المستأجرة شهدت  طلبا متزايدا خاصة المساحات التي تتراوح بين 200 و500 متر مربع ، من قبل المستأجرين الدوليين الذين تبنوا نظام عمل يجمع بين العمل من المكاتب وعن بعد، وبالتالي تم تقليص المساحات الإدراية الحالية.

كما أدى اتجاه الشركات الناشئة التي تطبق نموذج "العمل من أي مكان" إلى ارتفاع الطلب على مساحات العمل المشتركة في كافة أنحاء القاهرة الكبرى. لقد أثبت هذا النموذج التشغيلي جاذبيته لأنه يقدم رسوم إيجار مرنة ومخفضة، بالإضافة إلى تقليل المصاعب التشغيلية المتمثلة في إدارة المساحة المستأجرة"، قال السيد كاتسبي لانجر باجيت، رئيس سَفِلز مصر.


وفقًا لتقرير سَفِلز مصر، يبلغ متوسط أسعار إيجارات الوحدات الإدراية في القاهرة الكبرى 760 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا وبمعدل إشغال 81 ٪، لكن الأسعار تختلف من منطقة إلى أخرى. حيث يبلغ متوسط أسعار غرب القاهرة الكبرى 660 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا بمعدل إشغال 80٪، بينما يبلغ متوسط أسعار وسط القاهرة 740 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا بمعدل إشغال 68٪، فيما يبلغ متوسط أسعار شرق القاهرة الكبرى 840 جنيه مصري للمتر المربع شهريًا بمعدل إشغال 90٪.