مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري تدخل حيز التنفيذ بشروط و تيسيرات لمحدودي ومتوسطي الدخل

مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري تدخل حيز التنفيذ بشروط و تيسيرات لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • البنك المركزي المصري
  • 2021/07/14

أعلن البنك المركزي المصري عن دخول مبادرة التمويل العقاري الجديدة حيز التنفيذ وهي المبادرة التي يترقبها قطاع واسع من المواطنين نظرا للتيسيرات التي تقدمها للراغبين في شراء عقار جديد.

وتسعى الدولة من خلال تلك المبادرة التي تقدم قروضا بنسبة عائد ٣٪ متناقص ولمدة سداد تصل إلى ٣٠ عاما للعمل على توفير سكن للبسطاء ومحدودي ومتوسطي الدخل من خلال شروط ميسرة تخفف عن كاهلهم ضغوط الأقساط تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد منها مصري الجنسية وألا يتجاوز عمره ٧٥ عاما عند نهاية فترة التقسيط، وألا يكون قد سبق له أو لأسرته الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، ليصبح من حقه الحصول على تمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

كما يمكن لأصحاب الحرف والمهن الحرة والمعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة منها، ويشترط أن تكون الوحدة كاملة التشطيب، ومخصصة للسكن الدائم فقط وليس الموسمي ومسجلة مع اتاحة حصول البنوك والشركات الممولة ضمانات بديلة حال عدم إمكانية تسجيل الوحدة.

ويصل إجمالي التمويل الذي تقدمه الشركات والبنوك المشاركة في المبادرة لنحو مائة مليار جنيه ويمكن لمحدودي الدخل الاستفادة منها عبر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بشرط أن تكون قيمة الوحدة عشرة آلاف جنيه وألا يتخطى الدخل الشهري للمستفيد ٤.٥ ألف جنيه إذا كان أعزبا ولا يتجاوز إجمالي دخل أسرة المستفيد ستة الاف جنيه إن كان متزوجا.

وفي حالة متوسطي الدخل فيشترط ألا تزيد قيمة الوحدة عن ١.١ مليون جنيه وألا يزيد الدخل الشهري للمستفيد عن عشرة آلاف جنيه إن كان أعزبا أو ١٤ ألف جنيه للأسرة إن كان متزوجا، بشرط سداد ١٥٪ كمقدم حجز وترتفع تلك النسبة إلى ٢٠٪ في حال وصول قيمة الوحدة إلى ١.٤ مليون جنيه.