100مليار جنيه رأس مال الصناديق العقارية في مصر

100مليار جنيه رأس مال الصناديق العقارية في مصر
  • الصناديق العقارية
  • 2022/01/21

كشفت إدارة البورصة المصرية أن عدد الصناديق العقارية حاليا 120صندوقا ، برأسمال 100 مليار جنيه أو أكثر ، وذلك لأول مرة في التاريخ .

وقال أحمد ابو السعد ،عضو مجلس إدارة البورصة المصرية ، خلال فعاليات المؤتمر الترويجي الثاني للبورصة المصرية بالمحافظات، إن هناك اهتمام كبير   من الدولة بموضوع  الصناديق العقارية، مضيفا أن بعض التعديلات التشريعية سمحت لبنوك الاستثمار ومديرين الأصول بإطلاق صناديقهم، موضحا أن هذا لم يكن متاحا من قبل، وكانت البنوك هي الجهة المسموح لها بإطلاق تلك الصناديق ,

وتابع انه  الطفرة حدثت فى إطلاق الصناديق من قبل بنوك الاستثمار بسبب التعديل التشريعي ،  وتنوعت أماكن توزيع تلك الصناديق وأحجامها بالإضافة إلى سهولة وصول الناس لها.

وتدرس الحكومة حاليا إدخال تعديلات على القواعد المنظمة للصناديق العقارية، استرشادا بالتجارب الناجحة فى عدد من الدول، من أجل تقديم عدد من التيسيرات والمحفزات لتشجيع إنشاء الصناديق العقارية. 

وتمثل الصناديق العقارية تمثل آلية مهمة وفعالة لتعظيم فرص الاستثمار العقارى، وتوفير مصادر تمويل للأنشطة المرتبطة بهذا القطاع الحيوى، ومن ثم يجب العمل على تبنى التيسيرات التى من شأنها زيادة عدد الصناديق العقارية وتنشيط دورها. 

 

من جانبها، استعرضت المدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى