طلعت مصطفى.. تبدأ تمويل المشروعات غير السكنية باستخدام "الصكوك"

طلعت مصطفى.. تبدأ تمويل المشروعات غير السكنية باستخدام "الصكوك"
  • مجموعة طلعت مصطفي
  • 2020/02/05

تعد مجموعة هشام طلعت مصطفى القابضة أكبر شركات التطوير العقاري الخاصة في مصر والشرق الأوسط، حيث يقدر عدد العاملين في المجموعة بنحو 16.5 ألف موظف، وبلغت القيمة الإجمالية لاستثماراتها 200 مليار جنيه، ما يعادل 12.6 مليار دولار، وتقدر قيمة أصول المجموعة بأكثر من 102 مليار جنيه، ما يعادل نحو 6.36 مليار دولار.

التوسع في الأنشطة العقارية غير السكنية وراء إصدار الصكوك

وسعيا من الشركة للتوسع في أنشطتها العقارية، سواء الوحدات السكنية أو غير السكنية، أعلنت المجموعة عن بدء تمويل المشروعات ذات العائد الدوري "الإيجار" عبر استخدام "الصكوك"، لتصبح المجموعة أو شركة عقارية تطلق برنامج الصكوك في مصر.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "طلعت مصطفى"، هشام طلعت مصطفى، إن المجموعة تستعد لطرح صكوك تمويل بقيمة 2 مليار جنيه أبريل 2020، وذلك في إطار سعي الشركة لتنويع مصادر التمويل من خلال الدخول في سوق السندات والصكوك لتمويل أصول تمتلكها الشركة ذات طبيعة العائد المتكرر.

استخدام آليات تمويل غير تقليدية للتوسع في الوحدات التجارية

وأضاف مصطفى، أن المجموعة تسعى للتوسع في الأنشطة الاستثمارية ذات العائد الدوري، مثل النوادي والمولات التجارية والفنادق، وهو ما يستدعي إنفاق استثماري بشكل أكبر، وآليات تمويل مختلفة عن الموجه للقطاعات السكنية، مؤكدا أن الشركة تهتم بتنويع مصادر التمويل المطلوبة لتمويل مشروعاتها.

وكان رئيس الإدارة المركزية لتمويل الشركات وإصدارات الأوراق المالية بالهيئة العامة للرقابة المالية، الدكتور سيد عبد الفضيل، أعلن عن تقدم شركتين لإصدار أول صكوك في مصر، وهما شركة سياف بقيمة 50 مليون دولار، والثانية مجموعة طلعت مصطفى العقارية، بقيمة 2 مليار جنيه، متوقعا إتمام الإصدار الأول للصكوك خلال شهر يناير المقبل.

20.4 مليار جنيه مبيعات عقارية خلال 2019

وعلى الرغم مما شهدته حركة السوق العقاري من تباطؤ ملحوظ خلال النصف الثاني من عام 2019، والذي جاء بسبب قيام بعض المطورين العقاريين بطرح عروض بيعيه، تتضمن إطالة مدد سداد الأقساط، بالإضافة إلى تخفيض الأسعار لزيادة المبيعات، إلا أن المجموعة استطاعت تحقيق أرباح بمستويات قوية، تقدر بنحو 20.4 مليار جنيه خلال عام 2019، مقارنة بـ 21.3 مليار جنيه في عام 2018، وهذا الفارق ناتج وبشكل أساسي عن صافي قيمة الاستحواذ الذي قدر بمليار جنيه، والذي تم على بعض المدارس في "الرحاب" و"مدينتي".

وشهد عام 2019 إطلاق مشروع "بريفادو" في "مدينتي" والذي يضم شققا متميزة، حيث حقق المشروع صافي مبيعات وصل إلى 5.7 مليار جنيه منذ بداية إطلاقه في يونيو 2019.

5.4 مليار جنيه مبيعات وحدات غير سكنية في 2019

وأعلنت المجموعة عن أن نسبة مساهمة مبيعات الوحدات غير السكنية لإجمالي المبيعات المحققة في 2019 بلغت 27 %، ما يعادل 5.4 مليار جنيه، وبنسبة نمو 86 %، مقارنة بـ 2.9 مليار جنيه، ونسبة 14 % من إجمالي المبيعات المحققة خلال عام 2018.

وأوضحت المجموعة، أن مستويات نتائج نتائج الأعمال لعام 2019، جاءت في إطار النجاح الذي حققته من برنامج الاستفادة من مخزون الأراضي غير السكنية، حيث يستمر نمو الطلب عليها نتيجة النمو السكاني المتزايد بمشروعات المجموعة، وكذلك استمرار نمو النشاط الاقتصادي في منطقة شرق القاهرة، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي الناتج من تطوير العاصمة الإدارية الجديدة.

تفاؤل حول أداء القطاع العقاري في 2020

وأكدت مجموعة طلعت مصطفى، احتفاظها بنظرتها الإيجابية لأداء القطاع العقاري خلال عام 2020، حيث تتوقع المجموعة تحقيق مبيعات تصل إلى مستويات عام 2019، وذلك عبر التركيز على ما تم إنشاؤه من مرافق وبنية تحتية، بالإضافة إلى الخدمات التكنولوجية الجديدة التي توفرها الشركة في مشروعاتها القائمة أو المستقبلية.