أنباء عن إتمام صفقة استحواذ عز على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين

أنباء عن إتمام صفقة استحواذ عز على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين
  • احمد عز احمد - ابو هشيمة
  • 2021/11/28

تتوقع مصادر بأوساط المال والأعمال أن يتم الإعلان خلال هذا الأسبوع عن صفقة استحواذ شركة حديد عز على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة فى شركة حديد المصريين، البالغة 18% ،

وينتظر ان تفصح حديد عز للبورصة المصرية عن تفاصيل الصفقة، التي يتردد أنها تبلغ نحو 1.5 مليار جنيه نقدا .

كانت مفاوضات صفقة الاستحواذ قد بدأت منذ أسابيع وسط شكوك في إمكانية اتمامها نظرا  لما تتحمله حديد عز من أعباء، حيث بلغ صافي محفظة ديون "حديد عز" المجمعة نحو 34.479 مليار جنيه (2.2 مليار دولار)، وفقاً لقائمة المركز المالي للشركة في سبتمبر الماضي.

وارتفعت حصة رجل الأعمال أحمد عز فى رأسمال شركة حديد عز من 32 % إلى 65.7 %، حيث قام بشراء 181.51 مليون سهم من مجموعة عز القابضة للصناعة والاستثمار والتى تمثل كامل حصتها فى الشركة، لترتفع مساهمته من 175.32 مليون سهم بنسبة 32 % من الأسهم المصدرة لحديد عز بما فيها شهادات الإيداع إلى 356.933 مليون سهم بنسبة 65.7 %.

وارجع البعض دوافع الاستحواذ إلى الاستراتيجية التي ينتهجها " عز " بالسعي الدائم للنمو كسبيل أساس للاستمرار في المنافسة محليا ودوليا، ودرء مخاطر الانكماش وإضافة طاقات جديدة باستمرار من خلال الاستثمار الذاتي بمشروعاتها أو الاستثمار في شركات قائمة.

تعمل مصانع المصريين، التي تأسست في 2010،  في درفلة الحديد بتحويل البليت إلى حديد التسليح، بينما تعمل " عز " على جميع مراحل الإنتاج بدءاً من مكورات الصلب وتحويلها إلى حديد إسفنجى في مصانع الاختزال المباشر، ثم إلى صلب سائل مروراً بإنتاج البليت وانتهاءً بمرحلة الدرفلة، وهو ما بدا به مصنع حديد المصريين قبل أن تصبح مجموعة متكاملة.

في سياق متصل شهدت أسعار الحديد، اليوم، استقرارا، في ظل توقعات بانخفاضها خلال أيام متأثرة بالقرارات الأخيرة للدولة بإلغاء رسوم البليت علي واردات الحديد والبليت.

وسجل سعر طن حديد عز السعر العلى في السوق بقيمة  15600 جنيها للطن ، بينما يباع الطن من حديد المصريين بـ 15300 جنيها .