الأسبوع القادم.. بدء سريان قانون الشهر العقاري الجديد

الأسبوع القادم.. بدء سريان قانون الشهر العقاري الجديد
  • مصلحة الشهر العقاري
  • 2022/05/03

تبدأ مصلحة الشهر العقاري تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر مباشرة، وهو القانون رقم 9 لسنة 2022 لتعديل أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في 6 مارس الماضي.

وأعلن جمال ياقوت ، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن بداية العمل بالقانون الجديد، سيكون يوم السبت المقبل الموافق 7 مايو، مؤكدا أن هذا القانون أزال جميع المشاكل التي كانت تعترض عمليات التسجيل، وأصبح لا يوجد تسلسل ملكية أو كشف تحديث أو توقيع بائع في الحالات العرفية.

وبين أن هذا القانون أتى بضمانات عديدة وكثيرة من شأنها تحويل الملكية غير المسجلة أو العقارات غير المسجلة إلى مسجلة، موضحا أن وزارة العدل قامت بتنفيذ هذا القانون بعمل اللائحة تنفيذية تضمنت حصر عدد المعاملات في الشهر العقاري، وعمل نموذج على كل حالة، سواء على في حالة البيع العرفي والرسمي وإشهار الاسم.

وأشار إلى أن الدولة تتجه للتحول الرقمي وسيتم القضاء على جميع المشاكل التي كانت تعترض إجراءات نقل الملكية العقارية، لافتًا إلى أنه بهذا القانون ستنتقل مصر نقلة اجتماعية حضارية في مجال الملكية العقارية.

لفت إلى أنه يتم تقدير الرسوم على حسب الحالة الواقعية بحد أقصى 4 آلاف جنيه شاملة الرسوم الإدارية ونقل الملكية العقارية والنشر والإعلان والانتقال، وكل الرسوم سيتم نقل الملكية بموجبها تنحصر في حد أقصى 4000 جنيه".