هشام طلعت مصطفى: نحتاج مليون وحدة سنويا.. ودور الدولة البناء لمحدودي الدخل

هشام طلعت مصطفى: نحتاج مليون وحدة سنويا.. ودور الدولة البناء لمحدودي الدخل
  • المؤتمر الاقتصادي- هشام طلعت مصطفى
  • 2022/10/24

قال رجل الأعمال والمطور العقاري، هشام طلعت مصطفي، إن النظرة المستقبلية تؤكد الحاجة إلى 30 مليون وحدة سكنية خلال الثلاثين عاما القادمة، بمعدل مليون وحدة سنويا، وذلك لمنع العشوائيات وما ينجم عنها من مشاكل سواء في الحضر أو الريف.

وأكد هشام طلعت مصطفي، في جلسة حول "الثروة العقارية وسُبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص" بالمؤتمر الاقتصادي، أن الدولة تحتاج إلى منظومة للتطوير العقاري الحقيقي، لافتا  إلى أن دور الدولة  هو أن تنشئ نصف مليون وحدة سكنية في السنة لمحدودى الدخل.

وضرب "طلعت" مثالا للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص بمشروع مدينتي، قائلا إنه تعاقد على أرض مدينتي بقيمة 9.9 مليار جنيه، وبعد الحساب الختامي للمدفوعات لصالح وزارة الاسكان وجد أنه تم سداد 85 % من مستحقات وزارة الاسكان في عقد مدينتي بما يتجاوز  60 مليار جنيه، لافتا إلى أن هذا أكبر مثال على التكامل مع القطاع الخاص الذي يقوم بدوره في المشروعات ويحقق عوائد للدولة ،وأوضح أن هذا يخلق مشروعات على مستوي متميز وحالة رضاء لا نهائي للدولة المصرية فيؤدي إلى استثمار لا نهائي.

وأضاف هشام طلعت طلعت ،في جلسة حول "الثروة العقارية وسُبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص"، التي عقدت في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي ( مصر – 2022)، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان ، انه يجب إصدار قرار سياسي للدخول بعمق لخلق منتج طويل الأجل بسعر يناسب مستوى دخل الطبقة المتوسطة.

وحول دعم المرافق قال  إنه يجب أن تفكر وزارة الإسكان في دعم سعر المرافق حتي يخرج المنتج  في سعر نهائي يناسب المواطنين، موضحا أن هذا يكون أيضا من خلال فرض رسوم بسيطة على كل مدخلات الصناعة وعمل صندوق لدعم الفائدة ويكون متدرجا على المدى البعيد.