بنك صيني يبدأ بضخ 105 مليون دولار لتمويل قطار العاصمة الإدارية الجديدة

بنك صيني  يبدأ  بضخ 105 مليون دولار لتمويل قطار العاصمة الإدارية الجديدة
  • 2019/01/27

اكد مصدر مطلع أن بنك إكزيم الصينى، ممول مشروع القطار الكهربائى «السلام العاصمة الإدارية العاشر من رمضان»، سيقوم بتحويل 105 ملايين دولار، تمثل %15 من التكلفة الإجمالية للأعمال المدنية للمشروع، خلال شهر .

وأضاف المصدر أن المبلغ دفعة أولى ستصل القاهرة قبل نهاية فبراير المقبل، ومن المقرر صرفها لعدد 5 شركات مقاولات مصرية مكلفة بتنفيذ الأعمال المدنية، منتصف مارس القادم  .

وذكر أن شركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية، ستوقع مع شركات المقاولات المصرية، عقد الأعمال الإنشائية للقطار خلال فبراير المقبل، على أن يتم بدء المشروع رسمياً فى مارس .

وأشار مسئول بالهيئة القومية للأنفاق إلى أن باقى قيمة الأعمال التى ستنفذها الشركات المصرية سيصل على دفعات شهرية، وفقا لمعدلات التنفيذ، لافتا إلى أن شركة أفيك، المقاول الرئيس للمشروع ستوقع العقود مع الشركات المصرية خلال الأيام المقبلة .

والشركات المصرية هى: «المقالون العرب - أوراسكوم للإنشاءات – بتروجيت - أبناء حسن علام - الشركة القابضة لمشروع الطرق والكبارى بوزارة النقل، ممثلة فى شركتيها النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى ».

ويقتصر دور تلك الشركات علي تنفيذ الأعمال المدنية والسكة والأسوار، خلال فترة 12 شهراً، وتبدأ الشركة الصينية فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء لفترة عام، ليتم التشغيل فعليا خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد .