في الاسبوع الاول من مارس صعود لقياديات القطاع العقاري

في الاسبوع الاول من مارس صعود لقياديات القطاع العقاري
  • البورصه
  • 2019/03/09

      جاء أداء مؤشرات البورصة متباينا في تعاملات الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري وإن كان السوق قد حظي بصعود جماعي لمؤشراته في آخر جلسات الأسبوع ليقترب المؤشر الثلاثيني من مستوي الـ15000 نقطة في ظل صعود اغلب قياديا السوق والتي شملت أيضا قياديات القطاع العقاري حيث شهدت أسهم ذلك القطاع تحركات إيجابية علي مدي أسبوع التعاملات.

     فقد نجح المؤشر الثلاثيني من كسر موجة التراجع التي شهدها خلال تعاملات الاسبوع وذلك في الجلسة الاخيرة محققا مكاسب بنحو 1.8% اي بما يعادل 200 نقطة تقريبا ليعوض الخسائر المسجلة علي مدي ثلاث جلسات، حيث حقق بذلك المؤشر ارتفاعا خلال الاسبوع بنسبة 0.68% ليغلق عند 14904.03 نقطة، كما ارتفع المؤشر محدد الاوزان خلال الاسبوع بنحو 0.77% ليغلق عند 18975.24 نقطة، فيما تراجع المؤشر الاوسع نطاقا ايجي اكس 100 بنحو 1.2% ليظل دون مستوي الـ1800 نقطة مسجلا 1789.05 نقطة، كما تراجع مؤشر اسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ايجي اكس 70 بنحو 1.5%  مسجلا مع نهاية الاسبوع مستوي 708.7 نقطة.

تحليل فني

     ويمكن القول أن السوق قد شهد منذ منتصف الشهر الماضي تحركات عرضية للمؤشر الثلاثيني مالت للتراجع من مستويات الـ15300 نقطة إلي مستويات الـ14600 نقطة، حيث استمرت تلك التحركات خلال جلسات الأسبوع الأخير باستثناء جلسة نهاية الأسبوع، حيث من الواضح أن عمليات التصحيح السعري التي شهدتها البورصة في الجلسات السابقة قد أوشكت بالفعل علي الانتهاء خاصة مع تقلص وتيرة العمليات البيعية من قبل المؤسسات المحلية واستمرار عمليات الشراء من جانب المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية.

      فقد جاء الأداء المتذبذب بين الصعود والتراجع الطفيف والذي شهده السوق خلال الجلسات الماضية، وذلك في إطار عمليات إعادة هيكلة المحافظ والتجميع للمراكز المالية للمستثمرين. فالاتجاه التصحيحي الذي شهدته البورصة جاء طبيعيا للموجة الصعودية السابقة التي شهدها السوق منذ بداية يناير والتي وصلت بمؤشر الأسهم القيادية لاختبار مستويات الـ15300 نقطة. 

     فعند المرحلة الراهنة يشكل مستوي الـ14700 نقطة دعما جيدا للسوق في الوقت الذي يمثل فيه مستوي الـ15200 نقطة أول مقاومة للمؤشر حاليا بينما يكون المستهدف للمؤشر علي المدي القصير مستوي الـ15500 نقطة. 


صعود جديد

      فالمرحلة التصحيحية الراهنة في البورصة والتي جاءت بعد ارتفاعات استمرت علي مدي أكثر من ثمانية أسابيع وعلي مدي 17 جلسة في فبراير واستمرت بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة، كان لابد منها في إطار عمليات بيعية لجني الأرباح وإعادة تدوير السيولة تمهيدا لاتخاذ مراكز جديدة خاصة مع انطلاق برنامج الطروحات الحكومية والذي بدأ بالطرح الخاص بالحصة الإضافية من أسهم "الشرقية للدخان" .  ولذا كما يتوقع المحللون فإنه من المنتظر أن تواصل البورصة خلال الأسبوع المقبل الاتجاه الصعودي الذي بدأته  في جلسة يوم الخميس.

القطاع العقاري

       وفيما يتعلق بأداء أسهم قطاع شركات التطوير العقاري فمن الملاحظ أن شريحة كبيرة من الأسهم التي حظيت بأداء جيد خلال موجة الارتفاعات التي شهدها السوق في الشهرين الماضيين كانت تنتمي للقطاع العقاري وهو ما يعد مؤشر قوي علي أن أسهم القطاع تعد من أكثر القطاعات جذبا للمستثمرين، وقد حظيت بعض الأسهم القيادية في القطاع العقاري بتحركات إيجابية خلال تعاملات الاسبوع حيث تصدرت أسهم مجموعة هشام طلعت مصطفي القابضة الارتفاعات التي شهدها القطاع في ثاني جلسات الاسبوع حيث صعد السهم بنحو 2.4%، وواصل سعر السهم مكاسبه علي مدي أربع جلسات لينهي تعاملات الاسبوع عند مستوي 11.58 جنيه. 

      وقد أعلنت مجموعة هشام طلعت مصطفى القابضة أنها تستهدف مبيعات بمبلغ 24 مليار جنيه في نهاية عام 2019، بدعم قوة العلامة التجارية للشركة، فضلًا عن زيادة الطلب على المجتمعات العمرانية المتكاملة.  وأضافت المجموعة، أن نمو مبيعات النشاط العقاري خلال أول شهرين من عام 2019، ارتفع بنسبة 114%، ويرجع ذلك إلى مبيعات مشروع مدينتى، بالإضافة إلى المساهمة القوية من مشروع “سيليا”.  كما أعلنت مجموعة  هشام طلعت مصطفي  أن مبيعات النشاط العقاري حققت 3.2 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.


         وكان أداء السهم خلال الجلسات الأخيرة من الشهر الماضي كما يؤكد المراقبون قد جاء في سياق ضغوط التراجع التي شهدتها بعض الأسهم القيادية الأخرى في السوق ،  حيث لم يكن يعبر سعر السهم أو يعكس بيانات نتائج الأعمال وأرباح مجموعة هشام طلعت مصطفي. 

     وقد أنهي سعر سهم كل من مجموعة عامر القابضة ومجموعة بورتو القابضة جلسة  آخر الأسبوع باللون الأخضر، بعد ضغوط التراجع التي شهدها السهمين في بداية الأسبوع، وكانت مجموعة عامر قد قررت الشطب الاختياري من البورصة حيث أشارت الشركة في مبررات ذلك القرار إلي أن النسبة الغالبة من نشاط التطوير العقاري الذي يعد العمود الفقري للإيرادات قد انتقل لمجموعة بورتو القابضة. وقد سجل سعر سهم مجموعة عامر بنهاية الاسبوع 0.861 جنيه بارتفاع نسبته 3.11% وأغلق سعر سهم مجموعة بورتو علي ارتفاع بنسبة 1.88% في آخر جلسات الاسبوع ليبلغ 0.87 جنيه.

       وقد أنهي سعر سهم بالم هيلز تعاملات الأسبوع عند مستوي 2.89 جنيه حيث سجل سعر السهم في جلسة نهاية الأسبوع ارتفاعا بنسبة 2.85% وقد أعلنت بالم هيلز اتمام عملية اصدار سندات توريق لمحفظة عقارية مع شركة ثروة كابيتال وذلك بقيمة 760 مليون جنيه.  كما أنهي سعر سهم مدينة نصر للإسكان جلسة نهاية الأسبوع علي ارتفاع بنسبة 1.11% ليبلغ 7.3 جنيه، وارتفع سعر سهم سوديك بنسبة 2.64% ليغلق عند 16.32 جنيه.

تعاملات اسبوعية

      وشهدت البورصة خلال جلسات الأسبوع ارتفاعا في حجم رأس المال السوقي الذي حقق مكاسب بنحو 1.9 مليار جنيه لينهي الاسبوع عند مستوي 825.3 مليار جنيه، كما بلغت قيمة التعاملات الإجمالية في السوق خلال الاسبوع نحو 8.4 مليار جنيه من خلال تداول 1156 مليون ورقة مقارنة بإجمالي قيمة التعاملات في الأسبوع السابق والتي كانت قد بلغت 6.9 مليار جنيه من خلال تداول نحو 1640 مليون ورقة.