خالد عباس : لا يوجد طروحات قريبة بالعاصمة الإدارية

خالد عباس : لا يوجد طروحات قريبة بالعاصمة الإدارية
  • العاصمة الإدارية
  • 2024/03/14

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خالد عباس، إن قرار تحرير سعر صرف الجنيه من شأنه أن ينظم السوق العقاري بشكل كبير، كما سيفيد شركة "العاصمة" في مفاوضاتها مع الشركاء الخليجيين.

وأوضح عباس في تصريحات لموقع "العربية"، أنه كان هناك جدل واسع واختلاف حول قيمة وتسعير الأراضي بالدولار نظراً لوجود سعري صرف في السوق المصري.

وأضاف أن هذا القرار سيحل أيضاً أزمة الشركة مع الموردين لمواد البناء، خاصة، في ظل صعوبة تحديد أسعار تلك الخامات وفقاً لأي سعر من سعري الصرف بالسوق المصري، وبالتالي تحديد سعر صرف واحد سيكون مرجعياً لشركة العاصمة وكل الشركات في التعامل مع الموردين أو مقدمي الخدمات.

وعلق عباس على تحوط الشركة من انخفاض قيمة العملة المحلية في حال التعويم قائلاً، "دائماً ما تتحوط شركة "العاصمة الإدارية" من التقلبات السعرية وتذبذب سعر الصرف من خلال حساب الشركة الدولاري الذي تدخل فيه الإيرادات الدولارية للشركة، ومنها مقدمات الأراضي التي طرحت مؤخراً بالدولار.

كما تدرس الشركة حالياً فروق العملة بعد تحرير سعر الصرف لضبط تسعير الأراضي، بالإضافة إلى السعي الجاد لعقد شراكات مختلفة مع كبار المطورين المصريين والأجانب، فضلاً عن بيع أراضٍ لشركات أجنبية؛ وفقاً لعباس.

وفيما يتعلق بقرار البنك المركزي يوم الأربعاء برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

 قال، إن شركة "العاصمة الإدارية" في آخر طرح لها باعت الأراضي للمستثمرين بسعر ثابت وفائدة قليلة على السنوات الأربع المقبلة؛ وهو ما استفاد منه المطور في ضوء قرار رفع سعر الفائدة 6%.

وبحسب عباس، لا يوجد طروحات قريبة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري، كما لا يوجد زيادات حالية في أسعار الأراضي، ولكن الشركة تدرس السوق بشكل جيد، ووفقاً لمعطيات السوق سيتم تحديد أي زيادة في أسعار الطروحات المقبلة.