العنانى يتفقد متحف العاصمة الادارية الجديدة

العنانى يتفقد متحف العاصمة الادارية الجديدة
  • الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
  • 2019/12/09

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، امس الأحد، متحف الآثار المصرية بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال، بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى المتحف كاملًا.

ورافق الوزير خلال جولته كل من العميد هشام سمير، مساعد الوزير للشؤون الهندسية، وأحمد عبيد، مساعد الوزير للشؤون الفنية، ووعدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات، بالاضافة الى الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من قيادات الوزارة .

وشملت الجولة تفقد مبنى المتحف، المكون من دور واحد، ويضم قاعة كبيرة لعرض مجموعة من القطع الأثرية اهمها تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى، وقاعة ملحقة تضم جدران مقبرة توتو، التي تم نقلها من منطقة الديابات بمحافظة سوهاج، بعد اكتشافها عام 2018 .

وخلال الجوله ناقش العنانى سيناريو العرض المتحفى والقطع المقرر نقلها للعرض داخل المتحف لإثراء العرض المتحفى، الذي يروى تاريخ العواصم المصرية، بداية من منف، ثم طيبة والمنيا، مرورًا بالإسكندرية خلال العصر اليونانى والرومانى، وصولًا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية.

ومن المقرر ان يتم تخصيص فاترينة عرض لكل عاصمة من العواصم الإدارية لتسليط الضوء على النواحى الإدارية، ويشمل العرض عدد من الأختام والرسائل التى تشير الى علاقات الدوله  المصرية والتبادل التجارى قديمًا، بالاضافة الى عرض العديد من العملات، التي توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة .

وكان المجلس الأعلى للآثار ومجموعة الماسة  قد وقعا برتوكولا فى اعسطس الماضى ، لإنشاء متحف جديد بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ويُعد هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الحكومى لتطوير وتشغيل خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية.