بعد قرارات "المركزي" وارتفاع الدولار. .أسعار العقارات مرشحة للارتفاع 20 %

بعد قرارات "المركزي" وارتفاع الدولار. .أسعار العقارات مرشحة للارتفاع 20 %
  • العقارات
  • 2022/03/21

أثارت قرارات البنك المركزي اليوم برفع سعر الفائدة 1 %، وما استتبع هذا القرار من ارتفاع بسعر الدولار أمام الجنيه بم ليصل إلى 17.40 جنيه، بعد استقرار استمر 6 أشهر، أثار التساؤلات حول تأثير ذلك على سوق العقارات، وسط توقعات بارتفاع الأسعار 20 %، خاصة مع ما يعانية القطاع منذ فترة من ارتفاع أسعار مواد البناء .

قبل هذا القرار توقع خبراء عقاريون ارتفاع الأسعار بنسب تصل إلى 15 %، وقررت جمعية مطوري القاهرة الجديدة رفع الأسعار رسميا بقيمة ألف جنيه للمترن لمواجهةالارتفاع في أسعار مواد البناء .

ورغم رفع الأسعار الذي طبقته بعض الشركات على مشروعاتها، لا يزال الطلب على العقارات في تزايد، كونها تمثل أحد أدوات الاستثمار الأكثر امانا .

وينصح خبراء مصرفيون بالاستثمار في العقارات، رغم طرح شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة، حيث أن شراء وحدة في عقار إداري أو طبي أو تجاري بالتقسيط سيحقق عوائد أعلى من الإيداع بالبنوك، في ظل التوقعات بزيادة سعر العقارات بنسبة قد تصل 20%.

شهد السوق العقارى نموا غير مسبوق في شهر فبراير الماضى، وارتفع الطلب على العقارات بنسبة ١٨٪ بالمقارنة مع شهر يناير، وذلك بالتزامن مع بدأ أزمة روسيا وأوكرانيا والتي كانت لها تداعيات واضحة على الأسواق العالمية وعلى اسعار الطاقة والحديد وغيرها من السلع.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75٪.

وترافق قرار البنك المركزي مع ارتفاع في سعر صرف الدولار أمام الجنيه، مدفوعا بالأزمة التضخمية العالمية، ولحفاظ على استمرارية الدولة في مواجهة هذا التضخم، وتدبير الاحتياجات الأساسية .