لتخفيف الأعباء عن المطورين الجادين .. مقترحات بتأجيل أقساط الأراضى

لتخفيف الأعباء عن المطورين الجادين .. مقترحات بتأجيل أقساط الأراضى
  • عقارات
  • 2022/03/24

زادت خلال هذه الفترة حاجة القطاع العقاري لإجراءات لتخفيف الأعباء على شركات التطوير ، نتيجة للظروف التي أدت في مجملها إلى زيادة تكاليف الإنشاء، وبحثا عن مخرج اقترحت لجنة التشييد بجمعية رجال العمال تأجيل أقساط الأراضي للمطورين الجادين لمدة عام.

وأكد المهندس علاء فكري، نائب رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن القطاع العقاري تمكن من تجاوز العديد من التحديات الصعبة العالمية والمحلية نتيجة لقوته وامتلاكه قاعدة مميزة من المطورين الجادين . 

كما اكد حاجة القطاع العقاري لإجراءات لتخفيف الأعباء الملقاة على كاهل شركات التطوير خاصة مع ارتفاع تكاليف تنفيذ المشروعات وأسعار الأراضى وفى المقابل انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين والتى تحد من قدرة الشركات على رفع اسعار الوحدات بصورة موازية للارتفاعات فى التكاليف الحقيقية للتنفيذ . 

وطالب فكرى بتأجيل أقساط الأراضى المستحقة على المطورين الجادين لمدة عام وذلك بعد التأكد من جدية المطور فى التنفيذ والالتزام بالجدول الزمنى مشيراً الى ان تلك الحلول تم تطبيقها فى اوقات سابقة شهدت تحديات اقتصادية وسياسية مثل اعوام 2008 و2011 وكان لتلك الاجراءات دوراً فى استمرارية العمل بالقطاع وقدرته على مقاومة التحديات . 

ولفت إلى أن تأجيل الأقساط سيسهم فى توجيه السيولة المتاحة للمطورين لأعمال التنفيذ بالمشروعات وضمان الالتزام بمواعيد التسليم المحددة بالتعاقدات مع العملاء ، كذلك تحقيق هدف هام وهو الحفاظ على حجم العمالة بالشركات حيث أن زيادة الأعباء المالية قد يدفع شركات للاستغناء عن جزء من العمالة وهو الأمر الذى سيؤدى إلى آثار سلبية وارتفاع نسب البطالة مجدداً، مضيفا انه يمكن وضع شرط عدم  الاستغناء عن عمالة في مقابل منح إعفاء من الأقساط للشركات .