تسري من 8 مايو .. تعديلات قانون الشهر العقاري في نقاط

تسري من 8 مايو .. تعديلات قانون الشهر العقاري في نقاط
  • مصلحة الشهر العقاري
  • 2022/04/02

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، ويتضمن التعديل عدة بنود تستهدف تنظيم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع،

وأكدت وزارة العدل أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.

وتتلخص اهم بنود تعديلات قانون الشهر العقاري والتوثيق في النقاط التالية: 

إنهاء إجراءات تسجيل العقارات خلال 30 يومًا و37 يومًا في حالات التظلم

فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل، وإخطار  الضرائب لتحصيل مستحقات الدولة 

إلغاء اشتراط تسلسل الملكية المسجلة، وفتح الباب أمام 5 جهات رسمية لتقديم بيانات المساحة، والاكتفاء بالبيانات الرسمية بالملف.

إتاحة تسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية من وضع اليد  لمدة خمسة عشر عاماً، وكذلك تسجيل الحيازة القصيرة للعقارات المستندة إلى سند عُرفي لمدة خمسة أعوام، مع إلغاء مرحلة "مقبول للشهر" والاكتفاء بمرحلة "صالح للشهر".

فرض عقوبة مشددة في حال تزوير أوراق التسجيل، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تجاوز 50 ألف جنيه في حالة تقديم أوراق مزورة بغرض الحصول من خلالها على التسجيل مع عدم الإخلال بالعقوبة الأشد، ومنح إعطاء رئيس المأمورية أو أمين المكتب -بحسب الأحوال- الضبطية القضائية لضبط تلك المحررات المزورة واتخاذ اللازم في شأنها.