مجموعة شركات تبحث إصدار برنامج متكامل لسندات التوريق

مجموعة شركات تبحث إصدار برنامج متكامل لسندات التوريق
  • التمويل العقارى
  • 2022/06/26

تبحث عدة شركات بمجال التمويل العقاري إصدار برنامج متكامل لسندات التوريق، بقيم تتجاوز 2.5 مليار جنيه .

وتوافقت شركات " الأولى"، و"الأهلي" و"أملاك مصر" للتمويل العقاري، على بجدية إصدار برنامج لسندات التوريق، بقيم تتجاوز 2.5 مليار جنيه وفقا لمستهدفات كل شركة.

وتواصلت الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، التي من المقترح أن تتولى مهام إدارة الطرح المرتقب، مع مسئولى الشركات لدراسة إمكانية إجراء طرح موحد و متكامل للشركات بهدف تقليص الأعباء والتكاليف المالية الناتجة عن الإصدار، وكانت كل شركة قد اتجهت خلال الفترة الماضية لإعادة دراسة ملف الطرح ليتناسب مع متطلبات المصرية لإعادة التمويل.

وتخطط "الأولى" لإصدار برنامج سندات بقيمة 4 مليارات جنيه فى العام الجارى، تبدأه بشريحة قيمتها 1.2 مليار، وبالفعل تلقت أكثر من عرض من شركات أوراق مالية لإدارة الطرح، وتم إعداد قائمة مختصرة تضم 3 عروض، منها عرض من الشركة المصرية لإعادة التمويل العقارى.

وتشهد السوق المصرية اهتماما بطروحات سندات التوريق كإحدى آليات التمويل الثانوية فى السوق، ومنذ أيام قليلة أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالشركة، نجح فى إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة "بداية" للتمويل العقارى بقيمة إجمالية 651.2 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات.

ويعد هذا الإصدار هو الأول من نوعه لشركة تمويل عقارى فى السوق المصرية، وتم طرح السندات على 8 شرائح، الخمسة الأولى يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة، أما الثلاثة الأخيرة فسوف تكون مقسمة على أقساط ثابتة.