مطوري القاهرة الجديدة يبحثون تداعيات الحرب الأوكرانية على السوق العقاري

مطوري القاهرة الجديدة يبحثون تداعيات الحرب الأوكرانية على السوق العقاري
  • جمعية مطوري القاهرة الجديدة
  • 2022/07/05

بحث عدد من مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، التحديات التي توواجه القطاع العقاري، والآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية على سوق العقارات في مصر، وذلك خلال المؤتمرالعقاري الأول لجمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

حضر المؤتمر  عدد من مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، والمهندس طارق شكرى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري، والمهندس فتح الله فوزى، الخبير العقاريز

وقال المهندس محمد البستاني ، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، أن المؤتمر الذي عقدته الجمعية جاء في توقيت مهم للغاية، نظرا لأنه تم استعراض كافة التحديات التي يعاني منها المطورين وأصحاب الشركات العقاريه، وتم وضع بعض الحلول المؤقتة لحين التوصل لحلول جذريه لهذه المشاكل والتحديات، موضحا أنه من أبرز التحديات التي تواجه القطاع العقاري المصري، هي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل كبير في زيادة نسبة التضخم العالمي وارتفاع أسعار مواد البناء داخل السوق العقاري المصري، بصورة كبيرة وغير متوقعة.

وأضاف المهندس محمد البستاني، أن المؤتمر ناقش القرارات الاخيرة التي صدرت من رئيس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، وخاصة بما يتعلق  تنظيم القطاع العقاري حيث تم مناقشة العلاقة بين المطور والمسوق العقاري ،  وظاهرة ارتفاع عمولات التسويق، وظاهرة الكاش باك، وهو ما يؤثر على زيادة الأعباء على المطور، ويزيد التكلفة على العميل.

وقال المهندس محمد البستاني، أنه على هامش المؤتمر ، تم عقد ندوة حول الهندسة القيمية " ‏Value engineering "، وحاضر في الندوة كل من الدكتور محمد عبد الغني، والمهندس المعماري هشام هلال ، موضحا أن الهندسة القيمية تختص بتخفيض تكاليف الإنشاء بدون المساس بجودة وأمان المنشآت عن طريق إيجاد بدائل او حلول للبنود الانشائية مما يكون له عظيم الأثر في تقليل الإنفاق في التنفيذ في ظل الزيادات الكبيرة في أسعار الخامات.

وأشار رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، أنه تم الاتفاق على إعداد وتنظيم ورش عمل تناقش كل ما تم استعراضه داخل المؤتمر، بما يحقق مصلحة القطاع العقاري.

وعلى هامش المؤتمر، تم تكريم كل من المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقاري، والمهندس فتح الله فوزي، وان إهداء درع الجمعية لهم.