"التسويق العقاري" تطالب بهيئة لمنح تراخيص مزاولة المهنة وضبط الأداء

"التسويق العقاري" تطالب بهيئة لمنح تراخيص مزاولة المهنة وضبط الأداء
  • تسويق عقاري
  • 2022/10/07

طالبت الجمعية المصرية للتسويق العقاري، باستصدار تشريع جديد وإنشاء هيئة مستقلة للتسويق العقاري، تختص بالترخيص بمزاولة المهنة، وتعملعلى تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات.

وخلال مناقشاتها طالبت الجمعية باستصدار تشريع جديد وإنشاء هيئة مستقلة للتسويق العقاري علي غرار RERA في دبي والعديد من الدول العربية من خلالها يتم منح تراخيص مزاولة المهنة والالتزام بميثاق شرف مهني يكون مرجعًا أساسيًا لمحاسبة المخطئين ومكافأة الناجحين وتحديد الحقوق والواجبات لدى كافة الأطراف.

وأرسلت الجمعية ممثلة في أحمد شفيق، رئيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري، وهاشم القاضي، نائب رئيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري، ورضا المنشاوي، سكرتير عام الجمعية، ملاحظاتها حول قانون السمسرة العقارية رقم 21 لسنة 2022، إلى الجهات الرسمية.

قال أحمد شفيق، رئيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري،  تم تسجيل المقترح الخاص بالدورات التدريبية، وكذلك عقد السمسرة ذاته وغيرها من البنود، لافتا إلى أن القانون لم يحقق التوازن بين الحقوق والواجبات للمتعاملين مع تلك المهنة، مشيرا إلى أن القانون وضع عقود السمسرة مع عقود الوكالات التجارية لدي نفس جهة الولاية وهو أمر صعب تطبيقه.

كما طالبت الجمعية بضرورة أن يعمل القانون على حماية أرباب المهنة بالتزامن مع حماية المتعاملين معها ، فالعقار أصبح مصدرًا أساسيًا لتنمية الدخل القومي للدولة وينبغي أن يتم توفير إطار قانوني يتناسب ومتطلبات التنمية التي تشهدها مصر ويساعدها في المنافسة الإقليمية والدولية في تصدير العقار.

وأفاد أن التجربة أثبتت أن السماسرة العقاريين هم كلمة السر في نجاح المشروعات العقارية التي تم طرحها خلال العقد الماضي وهم أيضا لسان حال السوق في الإعلان والتسويق عن إنجازات الدولة المصرية في مجال التنمية العمرانية وبناء المدن الجديدة.