بعد رفع سعر الغاز .. إلى أين تتجه أسعار الأسمنت

بعد رفع سعر الغاز .. إلى أين تتجه أسعار الأسمنت
  • اسمنت
  • 2022/10/11

قال رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، أحمد شيرين كريم، إن قرار الحكومة برفع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت، سيؤثر على المصانع التي تعمل بالغاز الطبيعي، والتي تمثل 50 % من عدد المصانع، وهو ما سيدفعها لرفع الأسعار.

وأصدرت الحكومة قرارا برفع سعر بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت إلى 12 دولارا مقابل 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وذكر أن الشعبة تدرس مع مصانع الأسمنت التي تستخدم الغاز الطبيعي في عمليات الإنتاج تأثير القرار عليها الفترة المقبلة، مضيفا أن نسبة استخدام الغاز فى صناعة الأسمنت تقارب %40 من مزيج الوقود المستخدم، مشيرا إلى أن الفحم والمازوت والمخلفات هى المصادر الأساسية حاليا.

 وأكد أن الكميات الموردة من الغاز الطبيعى للمصانع ضئيلة وكانت تساعد على خفض تكاليف الإنتاج بشكل محدود مؤخرا، متابعا إن الشركات ستضطر للتوسع فى استخدام الفحم رغم ارتفاع أسعاره عالميا مؤخرا مما يضعها فى مأزق.

وارتفع سعر طن الفحم  لأكثر من 300 دولار، مقابل 250 للشهر الماضى على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، متابعا إن شركته  تعتمد على الغاز الطبيعى فى عملية إشعال الأفران فقط.

وقال إن المصانع تجد صعوبة  فى استيراد الفحم مؤخرا لتشغيل مصانعها، وكان البعض يحاول تعويض ذلك باستخدام الغاز، ومن ثم فإن القرار الجديد سيخلق ضغوطا على الربحية ويرفع تكلفة الإنتاج الفترة المقبلة.

 من جانبه قال أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن القرار لن يؤثر على المصانع، خاصة أنها تعتمد على الوقود البديل «الفحم والمازوت والمخلفات» كما أن سعر الغاز عالميا يفوق المستويات المحلية  التى لا تزال مدعمة، مؤكدا أن نسبة الغاز الطبيعى فى مصانع الأسمنت لا تتخطى %20 من إجمال الوقود المستخدم فى الإنتاج.

وقالت وحدة بحوث الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، إن تكلفة الفحم حوالى 17 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، بينما يصل سعر الغاز الطبيعى بعد الزيادة إلى 12 دولارا للمليون وحدة حرارية.

وأوضحت أن هوامش الربح تقلصت نسبيًّا فى الربعين الأول والثانى من العام الحالى لمعظم المنتجين، مرجعة ذلك إلى القفزة الكبيرة فى أسعار الفحم التى تجاوزت 400 دولار للطن، وضعف الجنيه، وثبات أسعار البيع المحلية.

وفي بيان للبورصة أوضحت شركة مصر للأسمنت، أن الغاز الطبيعي ليس ضمن خليط الوقود المستخدم في بمصانعها،وبالتالي زيادة أسعار الغاز لن تؤثر على خطة أو تكلفة الانتاج.