أسواق الحديد تترقب الأسعار الجديدة بعد قرارات"المركزي" ووقف التعاقدات

أسواق الحديد تترقب الأسعار الجديدة بعد قرارات"المركزي" ووقف التعاقدات
  • الحديد
  • 2022/10/28

اتجهت شركات الحديد لوقف التعاقدات، تزامنا مع قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة، وتحرير سعر الصرف، ليتجاوزر الدولار 23 جنيه.

وتعمل الشركات المنتجة على حساب التكلفة وفقا لسعر الصرف الجديد، وسط حالة من الترقب تسود الأسواق، مع الأخذ في الاعتبار أنه خلال الأيام الماضية تم التعامل بسعر 25 جنيه للدولار، ما ينبىء باستقرار الأسعار خلال الفترة القادمة .

وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن شركات الحديد أوقفت التعاقدات لحين الانتهاء من حساب الزيادة في التكلفة، خاصة مع قرار تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن البنوك ستقوم بتوفير العملة للمصانع بالسعر الرسمي بدون أي زيادات، خاصة مع تراجع أسعار الخامات عالميا.

وتوقع استقرار الأسعار بداية من الأسبوع المقبل، موضحًا أنه خلال الأيام الماضية تم التعامل بسعر دولار يبلغ 25 جنيهًا، لافتا إلى أن توفير البنوك للدولار بنحو 23 جنيها يعد استقرارا، ولن يؤثر على ارتفاع الاسعار بشكل عام.

وعلى صعيد قرار وقف الاعتمادات المستندية، لفت إلى أن هذا القرار كان مطلبا يسعى اليه رجال الصناعة والأعمال بمصر،نظرًا لكونه سيساعد على أن تكون هناك سيولة في عملية الاستيراد، وارتفاع المعروض من السلع أمام الطلب الأمر الذي سينتج عنه انخفاض الأسعار، بصفة عامة.

وقرر البنك المركزي المصري في بيان اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25 ٪و14.25 ٪و13.75 ،٪على الترتيب، مبينا إن القرار من أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 13.75%.

وقرر أيضا تحقيق سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية وتركها لقوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.