فتح الله فوزي: 15 % زيادة متوقعة بتكلفة الإنشاءات

فتح الله فوزي: 15 % زيادة متوقعة بتكلفة الإنشاءات
  • فتح الله فوزي
  • 2022/12/09

عقب المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد والبناء، على قرار البنك المركزي المصري، بإلغاء مبادرة الصناعة ذات العائد المنخفض والمخصصة لدعم القطاع الصناعي وشركات المقاولات، قائلا إن وقف البنك المركزي لمبادرة الـ8% الخاصة بدعم قطاع الصناعة والتي تشمل الشركات العاملة في صناعة مواد البناء، سيؤثر بشكل سلبي على السوق العقاري.

وأضاف "فوزي" أن هذا قرار وقف العمل بالمبادرة يمثل عبئًا على شركات صناعة مواد البناء ، فبعد ان كانت هذه الشركات تحصل على تمويل بنكي بفائدة تصل إلى 8 أو 9% أصبحت تقترض بفائدة بنكية تصل إلى 16 أو 17% وبالتالي أمر طبيعي أن تتأثر الأسعار وتعاود الصعود مرة أخرى.

وتوقع رئيس لجنة التشييد والبناء ارتفاع أسعار المواد الخام مرة أخرى خلال الفترة المقبلة نتيجة هذا القرار، بنسبة تتراوح من من 10 إلى 15% حسب الملاءة المالية لكل شركة والتمويل الذي تحصل عليه من البنوك الأمر الذي سيؤثر بالطبع على سعر المنتج العقاري بالمشروعات خلال الفترة المقبلة.


وأكد "فوزي" أن القرار سيؤدي لعمل الشركات بسعر الفائدة الجديد وهو ما يمثل تحديًا أمام الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة نظرًا لارتفاع التكلفة الإنشائية للمشروع وبالتالي فالمنتج أو المصنع هو الذي يتحمل هذا العبء.


وكان البنك المركزي قد أصدر في يناير 2020 مبادرة لدعم الصناعة بقيمة إجمالية 100 مليار جنيه وبفائدة 10% متناقصة قبل أن يخفض الفائدة إلى 8% ومضاعفة حجم الشريحة إلى 200 مليار جنيه في مارس 2020 وشملت المبادرة قطاع المقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة وذلك لمواجهة فيروس كورونا المستجد.