بخبرات طلعت مصطفى.. "نور" مدينة ذكية تسطع بشرق القاهرة

بخبرات طلعت مصطفى.. "نور" مدينة ذكية تسطع بشرق القاهرة
  • مجموعة طلعت مصطفى
  • 2023/05/10

وضعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة خبراتها الطويلة التي دفعت بها لتكون أفضل مطور في الشرق الأوسط، وضعتها في "مدينة نور " الذكية، الاي تتفذها بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتعد مدينة نور الجديدة أكبر مدينة ذكية ومستدامة وصديقة للبيئة ينفذها القطاع الخاص، بالشراكة مع الحكومة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتم إطلاقها في يونيو 

واجتمعت عناصر التميز لمدينة "نور" .. بداية من اختيار موقع المدينة المثالي أمام العاصمة الإدارية الجديدة وقربها من أهم المحاور المرورية بشرق القاهرة، وصولا لتصميم البني التحتية والطرق والعمارات التي تجعل وقت الوصول لأي نقطة داخلها لا يستغرق سوى خمس دقائق فقط. 

وحرصت مجموعة طلعت مصطفى على الاستعانة بالمكاتب الاستشارية الكبرى والمتخصصة في رسم مخطط متكامل وذكي للمدينة الجديدة بحيث يتوافق مع شكل الحياة في المستقبل، والتي ترتكز على الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في تيسير حياة قاطني المشروع اليومية بشكل أفضل،

وجاءت التصميمات لتلبي الهدف من إنشاء مدينة للمستقبل، بداية من تخطيط الشوارع والميادين الرئيسية التي تراعي الكثافات السكنية المتوقعة مستقبلا، وأيضا منظومة النقل الذكي داخل المدينة التي تعتمد على اتوبيسات كهربائية مرتبطة بمحطات ذكية تحتوي على شاشات رقمية توضح مواعيد حركة الحافلات وتتيح إمكانية حجز التذاكر الكترونيا، بما يوفر أعلي مستوي من الرفاهية وتنظيم الوقت ويمنع الانبعاثات الضارة بالبيئة، وصولا الي توفير الإمكانيات المطلوبة  لاستقبال وتشغيل السيارات ذاتية القيادة عند دخولها السوق المصرية.

وتعتمد مجموعة طلعت مصطفى، المطورالعقاري الأفضل، في مشروع "نور" كافة التطبيقات الذكية التي تدعم قيمة التنمية المستدامة التي تتبناها المدينة باعتبارها واجهة مستقبلية للمدن الذكية والخضراء والمستدامة، وعلى سبيل المثال يتم تزويد المدينة بشبكات الإنارة الذكية لإضاءة الشوارع والطرق، بما يساعد على توفير استهلاك الطاقة، بجانب خدمات المنزل الذكي التي تسمح للساكن بالتحكم في الأجهزة الكهربائية والإنارة عن بعد، مع توفير تقنية الفيديو انتركوم والذي يوفر للساكن وأسرته درجة عالية من الأمان.

ولتحقيق مفهوم المدينة الذكية كان لابد من وجود بنية تحتية ملائمة، اهتمت مجموعة طلعت مصطفى بتأهيلها لتستقبل تكنولوجيا وخدمات الجيل الخامس للاتصالات المحمولة G5 داخل مدينة نور بهدف توفير أعلى سرعات للإنترنت وإتاحة كافة التطبيقات الذكية، مع دعم كافة الأماكن العامة بالمدينة بشبكة Wi-Fi .

ولسهولة استخدام تلك الخدمات الذكية سيتم اطلاق تطبيق لمدينة نور علي الهاتف المحمول " موبايل أبلكيشن" مع بداية الحياة والتشغيل، ليربط كافة الخدمات داخل المدينة بهواتف السكان لتمكينهم من إتمام أي خدمة سواء حجز تذاكر الاتوبيسات والحصول علي خدمات الصيانة والنظافة، مع إمكانية سداد قيمة الخدمة الكترونيا. 

ويقع مشروع مدينة نور على مساحة 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة الإدارية الجديدة، وهو مجتمع عمراني متكامل يضم كافة أنماط الإسكان من شقق وفيلات، وتبلغ نسبة وزارة الإسكان في المشروع 50% من مساحته، وتتضمن عمارات وفيلات تتراوح نسبتها من 45 إلى 50% من مساحة الإسكان، إلى جانب الخدمات العامة المختلفة والتي تبلغ نسبتها 4% من المساحة الإجمالية للمشروع.

وستمثل تلك المدينة ستحقق قفزة ونقلة نوعية فى مسيرة التنمية العمرانية فى مصر، كما ستمثل إضافة حقيقية للاقتصاد القومى، حيث من المتوقع أن تصل المبيعات الإجمالية لمدينة نور لنحو 800 مليار جنيه، بعد تنفيذها بالكامل خلال 15 سنة، ووفقاً لاتفاقية الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي من المقرر أن تحصل على 77 مليار جنيه تدفقات مالية من الشراكة، قد تزيد مع مرور الوقت، بجانب حصولها على 2.4 مليون متر مسطح، ومن المخطط تسليم المرحلة الأولى خلال 4 سنوات، وتضم 8 آلاف وحدة.

وقدرت طلعت مصطفى التكلفة الاستثمارية للمشروع بحوالى 500 مليار جنيه، كما توقعت أن يدر ضرائب مباشرة وغير مباشرة للدولة بقيمة 110 مليارات جنيه، إضافة إلى توفير 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.