رئيس الرقابة المالية: التقنين العقاري يساهم في تنويع القنوات الادخارية للمواطنين

رئيس الرقابة المالية: التقنين العقاري يساهم في تنويع القنوات الادخارية للمواطنين
  • محمد فريد
  • 2023/06/07

أكد الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، أن التقنين العقاري يساهم في تنويع القنوات الادخارية للمواطنين، لافتا إلى أنه بدون التقنين العقاري سيكون هناك صعوبة في وجود منتجات مالية تستفيد من هذا السوق الضخم .

وأوضح " فريد " أن أي اقتصاد يخطط لتحقيق معدلات نمو فيجب أن تصل نسبة المدخرات به إلى نحو 25% من الناتج الإجمالي المحلي، وبدون خلق أدوات مالية مدعومة بثقة مالية فلن يتم الوصول لمعدلات ادخار مرتفعة.

وأضاف أن التسجيل العقاري يأتي معه انفراجة مالية وانفتاح مالي لكافة القائمين على العقار والراغبين في التملك، وهو ما يشمل العقارات السكنية والتجارية والإدارية والصناعية، ويتيح أيضا تمويلات بضمان هذه الأصول المتاحة.

وقال إن عدد صناديق الاستثمار العقارية الموجودة بالسوق المحلي لا تتناسب مع حجم الأصول العقارية المتاحة بالسوق، وبالفعل هناك جهود قوية للتعديل على قوانين صناديق الاستثمار بشكل عام ومن ضمنها صناديق الاستثمار العقاري وذلك للاستفادة من حجم السوق العقاري الضخم.

وأوضح في كلمته بمؤتمر “التقنين العقاري والشمول المالي”، أن هناك تحديثات بالفعل تمت على قوانين تدشين صناديق الاستثمار ولكن قد لا يكون هناك نشر كامل حول هذه التحديثات وبالتالي عدم المعرفة بها، حيث يمكن تدشين صندوق استثمار العقاري قائم على أصل واحد ويدر دخلًا لحملة وثائق الاستثمار في الصندوق.