وليد عباس: نعمل لإطلاق منصات لتسهيل الإجراءات .. وحققنا 4 مليار دولار حصيلة بيع أراضي

وليد عباس: نعمل لإطلاق منصات لتسهيل الإجراءات .. وحققنا 4 مليار دولار حصيلة بيع أراضي
  • وليد عباس
  • 2023/11/13

قال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن إطلاق منصة تعرض أسعار الأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية، ما يسهل على المطورين عملية التقديمات، كما أشار في الوقت نفسه إلى أن مبيعات الأراضي بالدولار بلغت نحو 4 مليار دولار ، منها مليار دولار خلال الشهرين الماضيين .

وأضاف عباس، خلال المائدة المستديرة لإنفستجيت، اليوم، أن الهيئة تدرس كل الحوافز التي تساعد القطاع العقاري على الاستمرار بنفس القوة، حيث يعد أقوى القطاعات في مصر.

وأكد أن إطلاق المنصة الخاصة بالأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية،تفيد الهيئة أيضا بتسجيل كل المطورين ومعرفة مدى إلتزامهم، ويوفر الوقت والجهد على الجميع.

وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن المستندات وطرق التقديم للحصول على الجنسية مقابل العقار يسيرة وجيدة للغاية

وأوضح أن نجاح الهيئة الأساسي هو النجاح في دفع مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة، ففي مجال المشاركة هناك 76 مشروعا، وبدأنا استلام الوحدات من المطورين مع ترك الحرية للمطور في تسويق تلك الوحدات أو تسويقها عبر الحكومة.

وشدد وليد عباس أن القطاع العقاري يوفر فرص عمل كبيرة كما أنه يخدم على عدد كبير من الصناعات الأخرى أبرزها الصناعة.

وقال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة تعمل على تأجيل أقساط المطورين الخاصة بشراء الأراضي، وتتحمل أعباء مالية نتيجة هذه الخطوة، نظرا لتنفيذها عمليات توريق، ومع تأجيل أقساط المطورين تتحمل الهيئة فروق تأجيل الأقساط بعملية التوريق الخاصة بها.

وأوضح أن فكرة بيع العقارات من جانب المطورين للخارج بالدولار من أهم الملفات التي ناقشها إنفستجيت اليوم، ولكن من الضروري أن يتم ضمان دخول العوائد الدولارية من تصدير العقار إلى الدولة المصرية.

وشدد وليد عباس أن مسألة التمويل العقاري للمطورين هامة للغاية، إلا أن عمليات استخدامه مقتصرة على بعض الشركات، خاصة الكبرى منها، مطالبا المطورين بمساعدة العملاء للحصول على تمويلات لوحداتهم.