توقيع صفقة الفنادق التاريخية .. وتابعة لطلعت مصطفى تستحوذ على الحصة الحاكمة

توقيع صفقة الفنادق التاريخية .. وتابعة لطلعت مصطفى تستحوذ على الحصة الحاكمة
  • مجموعة طلعت مصطفى
  • 2023/12/20

توقع الحكومة اليوم ممثلة فيشركة الفنادق المصرية "هوتاك " اليوم العقد النهائي لبيع أكثر من 50 % من حصتها في ملكية 7 فنادق تاريخية، والتي تستحوذ عليها شركة إيكون التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، مقابل 950 مليون دولار.

ويقضي الاتفاق أيضا  باستحواذ " إيكون" على حق الإدارة، نظرا لكونها صاحبة الحصة الحاكمة في الصفقة.

وتتضمن الصفقة 7 فنادق تاريخية في مصر والمملوكة لشركة " هوتاك " وهي: " سوفيتيل أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، وشتايجنبرجر التحرير، وشتايجنبرجر سيسل الإسكندرية، وفندق ماريوت مينا هاوس، بالإضافة إلى فندق ماريوت القاهرة، وكازينو عمر الخيام، وهي الفنادق المملوكة للشركة المصرية العامة للسياحة الفنادق “إيجوث”. 


وكانت الحكومة قد أعلنت عن التوصل إلى اتفاق لبيع 37% من الشركة في يوليو الماضي، مع تحالف يضم "أدنيك الإماراتية ـ وإيكون" مقابل نحو 700 مليون دولار، قبل أن يتم رفع الحصة إلى أكثر من 50% من الشركة بنحو 950 مليون دولار .

وخلال الشهر الماضي تم تعديل الاتفاقية بين الطرفين، والاتفاق على رفع قيمة الصفقة مقابل حصة حاكمة تتخطى 50% مع حقوق الإدارة كاملة للشركة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عبر الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الفنادق التاريخية. 


وقام التحالف المشتري " أدنيك الإماراتية ـ إيكون " بتحويل كامل قيمة الصفقة إلى الحكومة الأسبوع الماضي، على أن يتم تمويل الصفقة ما بين جزء نقدي، وجزء من قروض خليجية.

وبإبرام هذه الصفقة تتمكن مجموعة طلعت مصطفى، من مضاعفة حصتها من الغرف الفندقية في مصر ليصل عددها في محفظة المجموعة إلى ما يقرب من 5 آلاف غرفة، بعدما ستضيف الصفقة وحدها نحو 2300، إلى نحو 2200 غرفة فندقية تمتلكها المجموعة بالفعل. 

وسيصل عدد الفنادق إلى 15 فندقًا بعد إتمام الصفقة، مقابل 8 فنادق تمتلكها المجموعة حاليًا. 

وتقوم المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة في الصفقة. 

وتتم هذه الصفقة في إطار برنامج الطروحات الذذي تنفذه الحكومة تطبيقا لوثيقةسياسة ملكية الدولة، التي تم إقرارها في يونيو 2022.

وتأتي شركة الفنادق المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال كإحدى الشركات الموجودة في برنامج الطروحات الحكومية الذي يضم 32 شركة حكومية متنوعة بين 18 قطاعًا اقتصاديا.