أورا ديفلوبرز تبدأ مفاوضات مع بنوك لاقتراض 9 مليارات جنيه

أورا ديفلوبرز تبدأ مفاوضات مع بنوك لاقتراض 9 مليارات جنيه
  • أورا ديفلوبرز
  • 2024/01/14

دخلت شركة أورا ديفلوبرز التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في مفاوضات مع عدة بنوك للحصول على قرض بقيمة 9 مليارات جنيه للمساهمة في تمويل إنشاء 9000 وحدة سكنية في مشروع "زد إيست"، بحسب هيثم عبد العظيم العضو المنتدب للشركة.

وقال عبدالعظيم ان استثمارات زد إيست تقارب نحو 170 مليار جنيه، كما حصلت الشركة على الموافقات اللازمة لإقامة 3 أبراج بارتفاع 100 متر، متوقعاً أن تنتهي إجراءات الحصول على القرض الذي يتولى إدارته البنك التجاري الدولي مصر في الربع الأول من العام الجاري.

جاء ذلك رغم تصريحات نجيب ساويرس منذ شهرين بأن هناك صعوبة فى المرحلة الراهنة للاقتراض البنكي فى ظل ارتفاع أسعار الفائدة لمستويات وصفها "بالرهيبة"، وبالتالي يزيد الأعباء المالية على المطورين.

وحذر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس حينها ، من "قنبلة موقوتة" في قطاع العقارات بمصر، نظراً لارتفاع كلفة البناء بسبب أزمة الدولار التي تشهدها البلاد، في حين أشار إلى أن البلاد بحاجة إلى مزيد من الفنادق لتغطية الطلب السياحي.

وأضاف أن كل مطور عقاري تأخر في البناء سيواجه مشكلة كبيرة، مشيراً إلى أن ما يصل إلى 35% من تكلفة البناء تحتاج إلى مكوّن دولاري.

وذكر ساويرس أن الشركة حققت مبيعات تقارب 55 مليار جنيه فى العام الجارى فى مشروعاتها بالقاهرة والساحل الشمالي، كما تنوى إنشاء 3 فنادق بالسوق الداخلية، اثنان منهم فى الساحل الشمالى والأخير فى القاهرة، بخلاف أنها تدرس حاليًا الحصول على أرض لبناء فندق متكامل بالقرب من منطقة الأهرامات وجاري التفاوض مع الجهات الحكومية المختصة.

وأشار إلى أن الشركة حصلت فى الشهور الماضية على قطعتى أرض فى القاهرة الجديدة بمساحة 175 فدان والأخيرة فى الساحل الشمالى مساحتها 218 فداناً، وما زالت فى مراحل التصميم وقد يتم طرحهما مع نهاة العام القادم.

وتعتبر «أورا» من أبرز شركات التطوير العقارى فى مصر، وهى تابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، ولديها عدة مشروعات منها «زد ويست» الشيخ زايد على مساحة 420 فدانًا، و«زد إيست» القاهرة الجديدة على 360 فدانًا، وأيضًا «سيلفر ساند الساحل الشمالى» على 486 فدانًا، و«زايد الجديدة» على 316 فدانًا، بخلاف مشروى آخر على مساحة 316 فدانا بمدينة زايد الجديدة.

وكان المهندس عمرو عبد المنعم رئيس القطاع الفني لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت قد قال مؤخراً أن شركته تخطط لاستثمار نحو 7 مليار جنيه فى الأعمال الانشائية بمشروعاتها المختلفة بالسوق المحلية وذلك خلال 2024.

وأوضح عبدالمنعم أن الشركة ضخت نحو 6 مليارات جنيه فى الانشاءات خلال العام الماضي وتحديدًا فى مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة بخلاف الساحل الشمالى، بهدف تسريع وتيرة الإنشاءات والالتزام بالجدول الزمنى المتفق عليه مع العملاء.

وأكد أن الشركة تشهد زيادة لافتة فى عدد المشروعات بعد الحصول على مزيد من الأراضى فى القاهرة الجديدة والساحل الشمالى، لذلك تخطط لرفع قيمة الاستثمارات لتتناسب مع المحفظة القائمة.