رئيس مياه الشرب: نعتمد على التكنولوجيا فى تحصيل الفواتير واكتشاف الأعطال

رئيس مياه الشرب: نعتمد على التكنولوجيا فى تحصيل الفواتير واكتشاف الأعطال
  • مشروعات المياه والصرف- الاسكندرية
  • 2024/01/28

أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في إدارة المرافق والصيانة.

وأضاف رسلان، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة اليوم، أن التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي يمتلكان القدرة على تطوير طرق إدارة المشروعات والمرافق والصيانة، وتحسين عمليات التخطيط والتنظيم والتنبؤ وتوفير تكاليف التشغيل والصيانة على المدى الطويل مما يسهم في تحسين جودة البنية التحتية والإدارة الذكية للمرافق، مؤكدا أن تحقيق التحول الرقمي في قطاع إدارة المرافق أمر حاسم للنجاح والتطور الشامل في جميع المجالات.

وأوضح أن التحول الرقمي يتيح لنا الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتحسين أداء وإدارة المرافق المختلفة وهو يساهم في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى مساهمة الشركة القابضة والشركات التابعة لها، في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي في قطاع إدارة المرافق.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية تعمل على توجيه الجهود والتخطيط الاستراتيجي لتحقيق نتائج فعّالة وملموسة، وهي تهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الشراكات مع الشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والمجتمع المدني.

واستعرض رسلان جهود وزارة الإسكان والشركة القابضة للمياه في هذا الشأن، ومنها: الصيانة الذكية التي تعتمد على تطبيق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للكشف المُبكر عن الأعطال وتحسين عمليات الصيانة، وهو ما يسهم في ترشيد التكاليف وتحسين كفاءة المرافق والحفاظ على الأصول.

كما لفت إلى مبادرة الفوترة الرقمية، والتي تعتمد على استخدام التكنولوجيا والبيانات لتحسين عمليات الفوترة والتحصيل، بما يسهم في تبسيط الإجراءات وتقليل الأخطاء وتحسين تجربة المستخدم، وتحقيق الشفافية وتعزيز الثقة بين الشركة والمواطنين.

وأكد المهندس ممدوح رسلان استخدام الشركة القابضة للمياه أحدث الأجهزة والبرامج الحديثة لتقليل فاقد المياه بشقّيه الفني والتجاري، فيما أشار إلى أنها تعمل على تأهيل الفنيين والمهندسين لاستخدام التقنيات الحديثة والتعامل مع احتياجات الصيانة الذكية والتعامل مع البيانات الضخمة.

وفي هذا السياق، قال إن الشركة القابضة والشركات التابعة لها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم أنشأت مدارس فنية لمياه الشرب والصرف الصحي، وهي تعلم وتدرب الطلبة على أعلى مستوى لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في أعمال التشغيل والصيانة والمعامل للمحطات والشبكات.