تقرير: دور مرتقب لمجموعة طلعت مصطفى في تنمية وتطوير رأس الحكمة

تقرير: دور مرتقب لمجموعة طلعت مصطفى في تنمية وتطوير رأس الحكمة
  • رأس الحكمة
  • 2024/02/08

كشفت وكالة بلومبرج العالمية عن تفاصيل جديدة في الصفقة المرتقبة لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة فى الساحل الشمالى والذي تجري أبوظبي محادثات متقدمة لشراء وتطويرها.

تعول مصر على الصفقة المحتملة في دخول مليارات الدولارات من شأنها أن تعزز اقتصاد الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان، وتساعد في تخفيف أزمة النقد الأجنبي. 

كشف مسؤول مصري، يوم الأربعاء ، أن حكومته اختارت تحالفاً إماراتيا لتنمية منطقة رأس الحكمة، الواقعة على البحر الأبيض المتوسط. 

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي عربية"، إن التقدير الأولى لإجمالي المشروع بلغ 22 مليار دولار ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قريبا. 

دور مرتقب لمجموعة طلعت مصطفى 

مصادر أخرى أكدت أن المفاوضات مازالت مستمرة، ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد - مشاركة إمارة أبوظبي في المحادثات وكشفوا أن مصر قد تحتفظ بملكية حوالي%20 من الأراضي الشاسعة البالغة مساحتها 180 مليون متر مربع، مضيفين أن هذه النسبة ستشمل حصة لمجموعة "طلعت مصطفى "للتطوير العقاري، وبعض الجهات الحكومية المصرية.

ويتراوح متوسط سعر متر الأرض المربع في الساحل الشمالي لمصر، وهو أفضل مكان لقضاء العطلات للأشخاص، بين 100 و120 بالنسبة للقطع الكبيرة دولار. 

وليس من الواضح ما إذا كانت أبوظبي ستقدم السيولة الناتجة عن الصفقة المحتملة دفعة واحدة، أو ستدفع مبلغا مقدماً والباقي على أقساط

وفي 2022 أودعت الإمارات 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، ووافق الصندوق السيادي "القابضة "ADQ الواقع في أبوظبي على صفقة بقيمة ملياري دولار تضمن ت شراء حوالي %18 من أكبر بنك مدرج في مصر، البنك التجاري الدولي. 

دعم إماراتي 

وفي العام الماضي، أنفقت "القابضة "ADQ مبلغ 800 مليون دولار لشراء حصص أقلية في الشركة المصرية إلنتاج الإيثيلين ومشتقاته، وشركة الحفر المصرية، و ُمنتجة الكيماويات "إي الب"، كما اشترت شركة إماراتية حصة %30 في أكبر شركة لصناعة التبغ في مصر مقابل 625 مليون دوالر، في حين 

وقعت مصر في سبتمبر اتفاقية مبادلة عمالت محلية بقيمة حوالي 1.4 مليار دولار مع الدولة الخليجية.