عائلة ساويرس الأغنى في إفريقيا بثروة 12.4 مليار دولار

عائلة ساويرس الأغنى في إفريقيا  بثروة 12.4 مليار دولار
  • ناصف ساويرس
  • 2024/02/10

تصدرت عائلة ساويرس قائمة أغنى العائلات في إفريقيا، بثروة مجمعة لكلا من ناصف ونجيب ساويرس تقدر بنحو 12.4 مليار دولار .

وارتفعت ثروة عائلة ساويرس، بقيمة 1.7 مليار دولار منذ مارس 2023،بحسب تقارير " فوربس ميدا إيست " لتحتفظ العائلة بصدارة ترتيب أغنى العائلات في إفريقيا لعام 2024.

وتبلغ ثروة ناصف ساويرس  8.6 مليار دولار ، بينما يمتلك نجيب ساويرس  3.8 مليار دولار، أما الأخ الثالث سميح ساويرس فوفقا لآخر تقديرات لصافي ثروته في 2015، وجد أنها تبلغ  850 مليون دولار فقط .

في المركز الثاني جاء يوهان روبرت وعائلته من دولة جنوب إفريقيا،  بصافي ثروة بلغ 11.1 مليار دولار .

يشغل  روبرت منصب رئيس مجلس إدارة شركة السلع الفاخرة Compagnie Financière Richemont ومقرها سويسرا، وتشمل العلامات التجارية المعروفة للشركة كلًا من كارتييه ومون بلانك.

ثالثا ومن جنوب إفريقيا أيضا، نيكي أوبنهايمر وعائلته، بثروة 9.4 مليار دولار،  وتعمل في تجارة الألماس .

عائلة منصور المصرية احتلت المركز الرابع بين أغنى العائلات في قارة إفريقيا رغم تراجع الثروة المجمعة للعائلة خلال أقل من 11 شهرًا، بقيمة 600 مليون دولار، لتصل إلى 5.8 مليار دولار،  للمليارديرات الثلاثة، محمد ويوسف وياسين .

يترأس محمد، أغنى أفراد العائلة، شركة مان كابيتال، ومقرها لندن والتي تستثمر في قطاعات مختلفة، ويدير محمد مجموعة منصور، وهي تكتل عالمي يعمل في العديد من القطاعات، بما في ذلك السيارات وأسواق المال والاستهلاك والتجزئة والمعدات الصناعية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية والخدمات. ومان كابيتال هي ثاني أكبر مساهم في Caffe Nero، وهي سلسلة مقاهٍ توظف نحو 9 آلاف شخص في بريطانيا. وفي مصر، عين الرئيس عبد الفتاح السيسي محمد منصور في مايو/أيار 2021 عضوًا في مجلس أمناء المتحف المصري الكبير.

وتمثل مان كابيتال ما يقارب ثلث ثروة محمد منصور البالغة 3.3 مليار دولار، في حين يمثل وكيل Caterpillar شركة Mantrac ربعا ثروته، والباقي يتمثل في بعض الأصول الشخصية وأعمال منصور الأخرى، بما في ذلك منصور للسيارات ومانفودز، مشغل مطاعم ماكدونالدز في مصر. يتزامن تراجع الثروة مع دعوات المقاطعة التي دفعت شركة Manfoods إلى إصدار بيان في أكتوبر 2023 يوضح أن عملياتها في السوق المحلية توفر أكثر من 40 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة. 

المركز الخامس للملياردير  يسعد ربراب وعائلته من الجزائر  بثروة 2.5 مليار دولار، وأسس ربراب Cevital تصنيع الأغذية والتوزيع الشامل وحتى قطاع السيارات.

وسادسا يأتي عزيز أخنوش وعائلته من المغرب بثروة  1.6 مليار دولار، ولدى أخنوش استثمارات في النفط والغاز والمواد الكيميائية من خلال Afriquia Gaz وMaghreb Oxygene المقيدتين في بورصة الدار البيضاء. 

وعين أخنوش رئيسًا لحكومة المغرب منذ سبتمبر/أيلول 2021، كما أن لديه حصة الأغلبية لمجموعة أكوا، وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسه والده وشريكه أحمد وكريم في عام 1932.

ويحل عثمان بنجلون وعائلته من المغرب أيضا في المركز السابع بثروة 1.4 مليار دولار .

وبنجلون هو رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك أفريقيا المعروف سابقًا بـBMCE Group، والذي تمت خصخصته في عام 1995.