“مدبولى”: 163 مليار دولار التدفقات النقدية الخارجية خلال الثلاثة سنوات الماضية

 “مدبولى”: 163 مليار دولار التدفقات النقدية الخارجية خلال الثلاثة سنوات الماضية
  • الدكتور " مصطفى مدبولى "
  • 2019/02/11

كشف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، أن التدفقات النقدية من الخارج بلغت خلال الثلاثة سنوات الماضية، نحو 163 مليار دولار، بالإضافة إلي زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري.

أضاف على هامش افتتاح مؤتمر مصر الدولى الثالث للبترول “إيجبس 2019 ” ، والذى افتتحه نيابة عن الرئيس السيسى، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي قد بدء مرحلة جني الثمار، وقد ظهر ذلك من خلال إشادة التقارير الدولية بالاقتصاد المصرى .

لفت إلى ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي من 15 مليار دولار، ليتخطى حاجز الـ42 مليار دولار ، موضحا أن ملف الإصلاح الاقتصادي كان علي أولويات أجندة الحكومة والتى تسعى إلي خلق فرص عمل حديدة للشباب، بالإضافة إلي إنشاء قاعدة صلبة للصناعة، وتقديم مصر بشكل جديد للعالم.

وقال مدبولى ، إن وزارة البترول نفذت خلال الفترة الماضية أربعة مشروعات كبري في البحر المتوسط لإنتاج الغاز الطبيعي باستثمارات تصل إلى 27 مليار دولار، ليصل معدل إنتاج تلك المشرعات عند اكتمالها إلي 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

من جانبه أوضح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم بدء إنتاج الغاز الطبيعى من شمال الإسكندرية التابع لشركة “بى بى البريطانية” بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميا .

أوضح الملا أن مصر نجحت فى زيادة إنتج الغاز بنحو 50% مقارنة بمتوسط إنتاج عام 2016، مع تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى محليا .

أشار إلى أن استقرار الأوضاع فى البلاد شجع الشركات الأجنبية لزيادة استثماراتها فى قطاع البترول محليا ، حيث وقعت مصر عددا من الاتفاقيات للتحول لمركز إقليمى للطاقة ومنها توقيع اتفاق مع قبرص لنقل الغاز من من حقل افروديت البحرى لمصانع الإسالة المصرية .

وكشف عن إعلان نتائج مزايدتى البحث والتنقيب عن الزيت والغاز الشركة القابضة للغازات وهيئة البترول خلال فعاليات مؤتمر إيجيبس .

من جابنه لفت محمد باركيندو السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، إلى أن هناك علامات لتعافى واستقرار أسعار النفط فى الأسواق العالمية سيتظهر ملامحها خلال الفترة المقبلة ، موضحا أن الأعضاء والدول والمتعاونة من خارج متمسكين بالاستمرار فى الإجراءات التى اتخذت لاستقرار أسعار النفط بالأسواق العالمية، رغم الضغوط التى تواجها منظمة الأوبك .