«المركزي» يوجه البنوك بالتوسع في تمويل القطاع الزراعي

«المركزي» يوجه البنوك بالتوسع في تمويل القطاع الزراعي
  • البنك المركزي
  • 2019/03/19

وجه البنك المركزى المصري المصارف المحلية إلى التوسع في تقديم التمويلات والتسهيلات الائتمانية المختلفة لتعزيز النشاط الزراعي، مع التركيز على تحديث وسائل الري ومد خطوط المياه .

 

وقرر مجلس إدارة البنك برئاسة طارق عامر، فى اجتماعه الأخير السماح للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية للمزارعين، أو المنشأة بغرض التحول لطرق الرى الحديثة، وذلك ضمن مبادرة الشركات والمنشآت الصغيرة بسعر فائدة %5 متناقصة .

 

وأوضح فى تعليمات للبنوك  أنه «حرصا على منح المزيد من الدعم للقطاع الزراعى، بما فى ذلك توفير تمويل للمزارعين لتحديث وسائل الرى ومد خطوط المياه، فقد ارتأى البنك المركزى أهمية توسيع دائرة المستفيدين من مبادرة المشروعات الصغيرة لتشمل هذا القطاع الهام، لما له من آثار ايجابية فى رفع معدلات النمو وتحسين آداء الاقتصاد القومى ».

 

ويتم تشكيل الجمعيات التعاونية الزراعية بصورة رسمية من قبل أفراد قاموا متطوعين بتنظيم أنفسهم للتعاون، والعمل معاً نحو تحقيق أهداف مشتركة، من بينها الإنتاج النباتى والحيوانى والثروة المائية والإصلاح الزراعى، واستصلاح الأراضى وتنميتها وتعميرها، ويكون للجمعيات رأسمال وأرباح، ولها حق تكوين صناديق إدخار بمشاركة أعضائها .