البنك التجاري الدولي يسعى لمضاعفة قروض التمويل العقاري خلال المرحلة المقبلة

البنك التجاري الدولي يسعى لمضاعفة قروض التمويل العقاري خلال المرحلة المقبلة
  • cib
  • 2021/09/09

كشف أحمد عيسى، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفي بالبنك التجاري الدولي CIB عن قيام البنك بتمويل القطاع العقاري بقيمة ٤٠ مليار جنيه فيما يخطط لمضاعفة هذا الرقم عبر برنامج التمويل العقاري المشروط.

وقال إن نسبة إقراض البنوك المصرية للقطاع العقاري تعد ضئيلة للغاية بالمقارنة بدول العالم التي قد تصل فيها هذه النسبة الى ٧٠٪.

وأشار خلال كلمته بالمائدة المستديرة “عوامل انتعاش سوق العقارات المصري” إلى أن البنك تعاقد مع كل من الأهلي صبور وسوديك، لتخصيص قروض عقارية تمتد لحوالي 20 عام للعملاء في عدد من مشروعات الشركتين.

وشدد على عدم تغافل البنك عن تطبيق المعايير والضوابط التي تضمن للبنك حقوقه في حال عدم التزام العميل بسداد أقساط القرض وتتيح للبنك استعادة ملكية الوحدة العقارية مشيرا الي ان البنك على استعداد لتوقيع اتفاقيات مماثلة مع عدد من المطورين العقاريين الأخرين.

وأوضح ان البنوك في العالم لا تقم بتمويل الوحدات غير المشطبة أو تلك التي مازالت تحت التشطيب تجنبا لتعريض الشخص الممول للمخاطر ومن ثم فإن البنوك تلتزم بتمويل الوحدات كاملة التشطيب والقابلة للتسجيل.

ويرى عيسى أن دخول البنوك في تمويل القروض العقارية يمثل فرصة واعدة للجهاز المصرفي ويجب على البنوك أن تعمل على زيادة مخصصات عمليات التمويل العقاري اسوة بجميع البنوك حول العالم مشيرا في الوقت نفسه إلى توقعاته بعدم السماح للمطورين العقاريين بتحصيل أموال من المالكين إلا بعد تنفيذ الوحدات السكنية لضمان حقوق العملاء.