بنك القاهرة يتوقع زيادة الإقبال على التمويل العقاري

بنك القاهرة يتوقع زيادة الإقبال على التمويل العقاري
  • بنك القاهرة
  • 2021/11/25

قال محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، إنه من المتوقع زيادة معدلات الإقبال على مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل يادة مع إتجاه البنوك لتوحيد المستندات المطلوبة الفترة المقبلة.

 وأضاف ثروت ان بنك القاهرة،تلقى طلبات للتمويل العقاري من 72 عميلا، وفق مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 3% و 8%.

وأشار إلى أن محفظة التمويل العقاري بالبنك سجلت 2.7 مليار جنيه من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية البالغة 38 مليار جنيه خلال نوفمبر الجاري.

جدير بالذكر  أن مدة سداد المبادرة بفائدة 3% تصل إلى 30 عامًا في نهاية أخر قسط بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بينما تصل مدة سداد القرض ضمن مبادرة الـ 8% حتى 25 عامًا وذلك بعد التعديلات الأخيرة التي أجراها البنك المركزي على المبادرة.

وتشترط مبادرة الـ 3% أن يكون الحد الأقصى للدخل المتقدم 10 آلاف جنيه شهريا و14 ألف جنيه للأعزب بالنسبة لمتوسطي الدخل، أما محدودي الدخل يشترط أن يبلغ الحد الأقصى لدخل المتقدم الأعزب عن 4.5 ألف جنيه و6 آلاف جنيه للأسرة في الشهر.

ويلتزم المتزوج بدف مقدم بـ 20% من إجمالي سعر الشقة السكنية، أما الأعزب من متوسطي الدخل، يلتزم بدفع 15% من إجمالي سعر الوحدة السكنية، أما أصحاب المعاشات يشترط سداد 40% من سعر الشقة.